-A +A
واس (الرياض)
أصدرت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT)، اليوم (الاثنين)، تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية للربع الأول 2018، ونشرته عبر موقعها الرسمي على الانترنت www.stats.gov.sa.

ويُعد التقرير الذي يعتمد على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية، من الأدوات المهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة.


ووفقا للتقرير، سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته 1.5% مقارنة بالربع المناظر من العام السابق (الربع الأول 2017).

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى انخفاض نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، حيث سجل القطاع السكني نسبة 2.0%، والقطاع التجاري نسبة 4.4%، والقطاع الزراعي نسبة 0.4%.

وفي السياق ذاته، سجَّل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته 0.5% مقارنةً بالربع السابق (الربع الرابع 2017)، حيث بلغ 84.2% خلال الربع الأول 2018، في حين بلغ 84.6% خلال الربع الرابع 2017.

وأرجع التقرير ذلك الانخفاض إلى الانخفاض الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ بلغت نسبة القطاع السكني 0.7%، وسجل القطاع التجاري نسبة 0.5%، وبلغت نسبة القطاع الزراعي 0.1%.

يذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات يهدف إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية مميزة لقياس أداء السوق العقاري بالمملكة وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع، حيث يحتوي على ثلاثة قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية، تشمل القطاع السكني ويتكون من (قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة وبيت)؛ والقطاع التجاري الذي يتكون من (قطعة أرض، وعمارة، ومعرض/محل ومركز تجاري)؛ والقطاع الزراعي ويندرج تحته (الأرض الزراعية).