إبراهيم علوي (جدة)
توقع المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي لـ «عكاظ»، أن يصدر قريبا تنظيم استخدام الطائرات ذات التحكم عن بُعد «الدرون»، مبينا أنه تم الانتهاء من دراسته وهو في مرحلة الإقرار، داعيا هواة استخدام هذه النوعية من الطائرات إلى الحصول على التصريح المسبق الذي يخوّل لهم استخدامها للأغراض المخصّصة لها في المواقع المسموح بها، وذلك من شرطة الحي الذي يقيمون فيه.

وتوعد أنه في حال ضبط أي حالة لتشغيل الدرون بشكل مخالف أو به تعد على خصوصية شخص ما يتم التحفظ على الطائرة وإحالة المسؤول عن استخدامها بما يخالف الأنظمة المرعية بالمملكة، للنيابة العامة.

وأوضح التركي أنه يجب إبلاغ شرطة الحي وتوضيح الغرض من استخدام هذه الطائرة، وما إذا كان يرغب في استخدامها خارج إطار منزله، وقال «لا يمكن طبعا أن يسمح لكل من يملك هذه الطائرات باستخدامها كيف ما اتفق، فهناك خصوصية للمجتمع واستخدامها داخل الأحياء الشعبية يؤثر على خصوصية المجتمع ويمكن أن يساء استخدامها بتصوير الناس داخل منازلهم»، مبينا أن الضوابط والإجراءات سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وأضاف أن الضوابط الخاصة بتلك الطائرات ستضمن سيطرة من يمتلك هذا النوع من الطائرات، عليها، وعدم إتاحتها لأي شخص لا علاقة له بها مهما كان حتى لا يساء استخدامها، أو بما يخالف الأنظمة والتعليمات في المملكة في كافة الجوانب.

وبين المتحدث باسم وزارة الداخلية أن التنظيم يهدف لضمان عدم استخدامها في الإساءة لخصوصية المجتمع أو التأثير على أنظمة السلامة الجوية أو الإخلال بالأمن والسلامة، كما يسعى التنظيم إلى تحديد المواصفات الفنية لطائرات الدرون التي يمكن استخدامها في الأغراض الخاصة بالهواة، ووضع ضوابط المتاجرة فيها سواء ببيعها أو شرائها أو صيانتها أو إصلاحها وضوابط استخدامها للأغراض المحددة، وبالطبع لا يمكن لأي شخص امتلاك أي طائرة إلا بعد معرفة الغرض منها فهناك طائرة مخصصة للهواة وأخرى أكثر استعمالا، لذا سيتم تنظيمها وتحديد الممنوع منها والمسموح.

وقال التركي «نأمل أن يلتزم أصحابها بالتعليمات لحين صدور تنظيم استخدامها».

طائرة الخزامى بلا ترخيص انتهكت الخصوصية

عن الحادثة التي وقعت في حي الخزامى أمس الأول (السبت) أوضح منصور التركي أن الطائرة استخدمت بلا ترخيص، وليس لدى الجهات الأمنية علم مسبق باستخدامها، سواء في التحليق أو التصوير، كما لم يتم التعرف على الشخص الذي قام باستخدامها للحديث معه، لذا تم التعامل معها وفق التعليمات.

وقال «ما حصل أن الجهات الأمنية لاحظت وجود طائرة على حي سكني وفوق المساكن، ومن المعروف أن وجود مثل هذه الطائرات على أحياء سكنية ممنوع، لذا تم التعامل معها، خصوصا وأن الموضوع لاينحصر على الطائرات، بل مع أي وسيلة تستخدم لاختراق خصوصية المجتمع».

القحطاني: ننتظر التنظيم بفارغ الصبر

أشاد المستشار بالديوان الملكي المشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة سعود القحطاني، باستعدادات إقرار تنظيم استخدام الطائرات ذات التحكم عن بعد «الدرون».

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: خبر سار للغاية لهواة الدرون، ننتظر صدور التنظيم في الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون بفارغ الصبر.