-A +A
«عكاظ» (أبوظبي)

أعلنت هيئة الطيران المدني الإماراتية أن «مقاتلات قطرية» هددت سلامة طائرة إماراتية مدنية أثناء عبورها الأجواء التي تديرها مملكة البحرين، معتبرة الحادثة تكرار واضح لتهديد سلامة الطيران المدني وخرق الدوحة للقوانين والاتفاقيات الدولية.

وكشفت الهيئة الإماراتية في بيانها اليوم (الأحد)، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الإماراتية، اقتراب المقاتلات القطرية بشكل خطير وغير آمن من الطائرة الإماراتية المدنية وعليها 86 راكبا، لافتة إلى أن الرحلة مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا.

وأكدت الهيئة أن المقاتلات القطرية قامت بملاحقة الطائرة المدنية الإماراتية والاقتراب منها، وقلصت المسافة الأفقية إلى أقل من ميلين والعمودية إلى 700 قدم، تاركة «ثواني قليلة» قبل اصطدام الطائرتين، ما يعد اقترابا خطيرا وغير آمن يعرض حياة الركاب للخطر.

وأوضحت الهيئة أن اقتراب المقاتلات القطرية الخطير وغير الآمن من الطائرة الإماراتية المدنية أجبر قائدها على إجراء مناورة سريعة للابتعاد وتفادي الاصطدام.

وبينت الهيئة عزمها التقدم بشكوى لدى المنظمة الدولية للطيران المدني بخصوص هذا التعدي، معتبرة تهديد سلامة الركاب بأي شكل من الأشكال عملا مرفوضا.