مؤشر سوق الاسهم تجاوز نقطة مقاومة مهمة الاسبوع الماضي واستقر عند 8.278
مؤشر سوق الاسهم تجاوز نقطة مقاومة مهمة الاسبوع الماضي واستقر عند 8.278
-A +A
صالح الزهراني (جدة) SALEH5977@
كشف المحلل المالي حسين الرقيب لـ«عكاظ» أن ارتفاع تداول مكررات الربحية للشركات القيادية في سوق الأسهم الرئيسية، التي تقترب من 19 مرة، يشير إلى أن السوق قد تشهد خلال الأسبوع الحالي تراجعاً تصحيحياً، وربما قد يهبط المؤشر إلى مستويات أقل من 8 آلاف نقطة، لافتاً إلى أن ذلك يعد تراجعاً صحياً للسوق، يساهم في جذب الاستثمار الأجنبي.

وقال: «بعد تراجع السوق بسبب الأحداث الجيوسياسية عاودت السوق ارتفاعها بنحو 450 نقطة بنسبة 5%، ليجاوز المؤشر نقطة مقاومة مهمة وهي 8 آلاف نقطة، ويستقر فوق 8278 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، وهذا الارتفاع جاء على خلفية أخبار إيجابية منها ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات 74 دولاراً للبرميل، والتقارير الإيجابية من وكالات التصنيف الائتماني حول النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي، وإمكانية رفع التصنيف الائتماني للمملكة خلال الفترة القادمة، ورفع توقعات صندوق النقد الدولي عن نمو الاقتصاد السعودي إلى 1.9% خلال هذا العام.


يأتي ذلك فيما أغلق مؤشر سوق الأسهم الرئيسية تعاملات الأسبوع الماضي على مكاسب بنسبة 5.8%؛ ما يعادل 453 نقطة مغلقاً عند 8277 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع قبل الماضي عند 7824 نقطة، ليسجل بذلك أعلى إغلاق في نحو 32 شهراً أي منذ أغسطس 2015.

وبلغ عدد الشركات السعودية التي أعلنت نتائجها المالية للربع الأول 2018 بنهاية الأسبوع الماضي 9 شركات، وينتظر إعلان باقي الشركات خلال الفترة القادمة.

وشهد الأسبوع الماضي إعادة سهم «ميدغلف» للتداول، بعد إعلان الشركة نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وسجلت قيمة التداولات ارتفاعاً، إذ بلغت قيمتها الإجمالية نحو 25.27 مليار ريال (ما يعادل 5.05 مليار ريال يومياً)، مقارنة بنحو 23.52 مليار ريال (بمعدل 4.70 مليار ريال يومياً) خلال الأسبوع الماضي.

وأنهى 17 قطاعاً في السوق على ارتفاع مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، يتصدرها قطاع «التأمين» بنحو 4%، ثم قطاع «البنوك» بـ3.5 %، ثم «المرافق العامة» بـ2.4%.

وفي المقابل، سجلت قطاعات «تجزئة السلع الكمالية»، و«إدارة وتطوير العقارات»، و«الخدمات التجارية والمهنية» تراجعاً بأقل من 1%. وعلى صعيد الأسهم، أنهت أغلبية الأسهم المتداولة الأسبوع على مكاسب. وسجلت أسهم 169 شركة ارتفاعاً. وتراجعت أسهم 14 شركة فقط. واستقرت أسهم شركة واحدة عند نفس مستواها للأسبوع الماضي.

وكان سهم «المجموعة السعودية» الأكثر ارتفاعاً بأكثر من 18%، تلاه سهم «نماء للكيماويات» بنسبة 16%، ثم «الأبحاث والتسويق» و«الصقر للتأمين» بـ15%.

في المقابل، كانت أسهم «الجوف»، و«زهرة الواحة»، و«جبل عمر» الأكثر انخفاضاً بنحو 2%. وشهد الأسبوع الماضي تنفيذ صفقتين خاصتين بالسوق السعودية، وصل حجمهما الإجمالي إلى نحو 569 ألف سهم بقيمة 9.5 مليون ريال.