احمد الإبراهيم
احمد الإبراهيم
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم لـ«عكاظ» تحرك الهيئة لتوقيع مذكرات تفاهم مع إثيوبيا، والهند؛ بغرض توسعة الربط الكهربائي، بما سيفتح المجال للتبادل التجاري للطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والأقاليم المجاورة.

وبين أن هيئة الربط الكهربائي وقعت مذكرات تفاهم مع الأردن، واليمن في وقت سابق؛ ما يعد ضرورة لإنشاء سوق عربية للطاقة الكهربائية.


وذكر الإبراهيم أن هيئة الربط الكهربائية تعمل على تنفيذ توجيهات وزراء الكهرباء لمجلس التعاون في البحث عن فرص توسعة للربط الكهربائي للدول العربية والمجاورة.

وقال: «إنشاء الأسواق الكهربائية سيمكن الدول الخليجية وعلى رأسها المملكة من الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة في داخل وخارج منطقة الخليج، من خلال استغلال الفرص في استيراد طاقة بتكلفة أقل مثل طاقة المياه، كما أن هيئة الربط الخليجي تعمل جاهدة على تصدير الطاقة الفائضة مثل الطاقة الشمسية وبيعها للدول المجاورة؛ ما سينتج عنه إيرادات وأرباح للدول الخليجية، ويدعم أمن الطاقة الخليجية، ويقلل من تكلفة إنتاج الكهرباء في الخليج، ويزيد من نسبة الاستثمار في مشاريع إنتاج الطاقة خصوصاً المتجددة».