-A +A
رويترز (جدة)
قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي اليوم الجمعة إن أسعار النفط ليست مرتفعة على نحو مصطنع وإن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

أدلى المزروعي بتلك التصريحات بعد أن طُلب منه التعليق على تغريدة قال فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في وقت سابق من اليوم إن أسعار النفط مرتفعة جدا على نحو مصطنع.


وقال المزروعي "لن أعلق على ما قاله الرئيس، لكن بالتأكيد نحن نضطلع بدورنا لتصحيح السوق، والسوق كما قلنا ليست متوازنة بعد وأعتقد أن هذه المجموعة عليها واجب ينبغي أن تقوم به ونحن مستمرون في القيام بواجبنا".

كما أكد المزروعي خلال اجتماع جمع المنتجين من داخل وخارج "أوبك" في مدينة جدة إن همه الأول هو الاستقرار. وقال "ليس لدينا سعر مستهدف. هدفنا هو استقرار السوق".

وأشار وزير الطاقة الإماراتي إلى أن إنتاج النفط الصخري يعود بوتيرة أسرع من المتوقع.

وأضاف أن الهدف هو تحقيق استقرار الأسواق في الأجل الطويل.

وقال الوزير الإماراتي إنه غير منشغل بشأن الأسعار وإنما باستقرار السوق ومستوى الاستثمار.

وتوصل منتجو أوبك مع دول منتجة من خارج المنظمة إلى اتفاق في 2016 لخفض الإنتاج بـ 1.8 مليون برميل يوميا بهدف التقليل من الفائض العالمي في النفط.

ونجح الاتفاق الذي سيستمر حتى نهاية العام الجاري في رفع أسعار النفط إلى 70 دولارا للبرميل مقارنة بثلاثين دولارا للبرميل مطلع العام.