-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
أقرت اللجنة المؤقتة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء نقل فرع الفيصلية وكلية التصاميم والفنون من جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة جدة. يشار إلى أن كلية الفيصلية تأسست عام 1394هـ كأول كلية خاصة بالبنات في المنطقة الغربية لتخريج المعلمات والتربويات لتغطية حاجات مدارس البنات في التعليم العام. وأضحت الكلية صرحا مميزا خرجت آلاف الطالبات الحاصلات على درجة البكالوريوس في التربية والتخصصات العلمية المختلفة ومئات من الحاصلات على الماجستير والدكتوراه.

واحتوت الفيصلية عند تأسيسها على أقسام علمية وأدبية وتربوية عدة، وفي عام 1421هـ استقلت الأقسام الأدبية بإداراتها ومنسوباتها وكانت تضم وقتذاك 7500 طالبة، وفي 1428هـ انضمت الكلية إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وهي تضم 6615 طالبة منتظمة، وفي 1431هـ تمت تسمية الكلية باسم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالفيصلية تدرس 5 أقسام علمية، وفي 1438هـ تم تفعيل قسم علم النفس وعلم الاجتماع والعلوم الاجتماعية ثم صدر قرار ضمها إلى جامعة جدة.


ورحب مدير جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان بجميع عضوات هيئة التدريس ومنسوبات وطالبات فرع الفيصلية وكلية التصاميم والفنون، مؤكداً أنهن دعامة قوية ومتميزة للجامعة لتحقيق أهدافها. وأنهن سيجدن الاهتمام والرعاية، مثمنا في الوقت نفسه لجامعة الملك عبدالعزيز استمرارها في تقديم المزايا لعضوات هيئة التدريس في الفيصلية.