-A +A
رويترز، أ.ف.ب (سول)
كشف رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، أمس (الخميس)، أن كوريا الشمالية عبرت عن رغبتها في نزع السلاح النووي بالكامل في شبه الجزيرة الكورية، وأضاف أنها لن تفرض شروطا مثل انسحاب القوات الأمريكية من الجنوب أولا.

وأشار مون إلى أنه يجب ألا يكون التوصل إلى اتفاقات شاملة بشأن تطبيع العلاقات بين الكوريتين والولايات المتحدة صعبا خلال القمم المقررة بين الشمال والجنوب وبين الشمال والولايات المتحدة، سعيا لكبح برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية.


وذكر للصحفيين أنه يرى أفقا لإبرام اتفاق سلام أو حتى تقديم مساعدات دولية لاقتصاد الشمال إذا نزع سلاحه النووي، لكنه أضاف بأن هناك قيودا كثيرة مفروضة على القمة بين الكوريتين إذ لن يكون بوسع البلدين تحقيق تقدم بمعزل عن القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، كما لن يتسنى التوصل إلى اتفاق يتجاوز العقوبات الدولية.

ورأى رئيس كوريا الجنوبية أنه يجب السعي للتوصل إلى معاهدة سلام لإنهاء الحرب الكورية رسميا.

وانتهت الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة وليس بمعاهدة سلام، ما يعني أن الطرفين لا يزالان في حالة حرب، كما أن المنطقة العازلة بينهما، حيث سيلتقي الزعيمان الأسبوع القادم، مليئة بحقول الالغام والتحصينات.

وتأتي تصريحات مون بعد أن حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأن القمة المرتقبة التي سيعقدها مع كيم ستلغى إذا لم يعتقد أنها ستكون مثمرة.