بدر عبدالعزيز
بدر عبدالعزيز
-A +A
بدر عبدالعزيز
إن التفاعل البشري يعد غاية من غايات الطبيعة الإنسانية، فهناك ذات واحدة مشتركة تجمع البشر لتنسج من تجربتهم رؤية تكشف قناع المعرفة، وتقبل الرأي ومراعاة السلوكيات وطرق التفكير المختلفة حتى وإن كانوا يعيشون في بيئة واحدة. لذلك لو عاش الإنسان وحيداً في عزلة عن الآخرين لما استثارته المفارقات المختلفة التي تسمح له أن يضفي عليها طابعاً ملائماً، بل لما احتاج إلى أن يتزين لمجرد أن يتزين، أو يتأمل زهرة عدا أن يزرعها، ولا حتى أن ينشئ متحفاً ليصبغه بصبغة جمالية تنير ما هو مخبوء من ظلمة عقله.

لذا جاءت اتفاقية الحكومة السعودية مع نظيرتها الفرنسية بتطوير منطقة العُلا ومتحفها المفتوح ليضاهي متحف اللوفر وربما يفوقه بامتداده التاريخي من معابد وتماثيل لحيان، ومقابر ضخمة ذات واجهات مزخرفة، ونقوش وكهوف مرسومة تخبر عن حضارة دادان، بالإضافة إلى الآبار المائية التي تربط المنفعة بالجمال. لتزيح هذه الاتفاقية عن المنطقة التاريخية قيود النمطية التي عطلت حصول المنفعة منها لقرون.


لكن الخطوة الأهم لنجاح هذا المشروع وضمان استمراريته ليست فقط في متحف يغرينا بأن نطيل النظر إليه، بل في بناء نهضة ثقافية تصنع الإنسان المتحضر الذي يستخدم معايير نقدية وأدلة عقلية يوصل بها رسالة سامية للعالم بأن هذا الإنسان ما هو إلا امتداد طبيعي لهذه الحضارة التي وقفت شامخة في وجه الجمود عبر العصور.

Badr.alghamdi.kfsh@hotmail.com