خادم الحرمين  مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس في الرياض.    (واس)
خادم الحرمين مترئساً جلسة مجلس الوزراء أمس في الرياض. (واس)
قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz-online@

* شمول المعارين للجهات المستهدفة بالتخصيص بالاستثناء في الترقية

* نتائج جولة ولي العهد أكدت الرغبة المشتركة في تعميق التعاون


* تعديل رسوم وأجور خدمات الموانئ بقرار من مجلس الوزراء

* استمرار الاستهداف الحوثي للمدن السعودية يثبت تورط إيران

أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إنشاء وحدة تنظيمية في وزارة الإسكان، باسم (الإدارة العامة للدراسات والرصد الإسكاني)، تكون المرجع الرئيسي لكل ما يتعلق بعملية الرصد الإسكاني بالمملكة، وتهدف إلى رصد ومتابعة وتحليل سوق الإسكان بشكل مستمر، وتجميع البيانات والمعلومات الإسكانية الدقيقة وتوفيرها، ومواجهة تحدي تشتت البيانات الإسكانية، ووضع التوقعات المستقبلية لسوق الإسكان. ووافق المجلس على استثناء المعارين للجهات المستهدفة بالتخصيص ضمن الفئات المستثناة لغرض الترقية، المنصوص عليها في لائحة الترقيات.

كما أقر إلغاء فقرة في الأحكام العامة لنظام رسوم وأجور خدمات الموانئ، بحيث «يتم تعديل الرسوم بالزيادة أو النقصان، وكذلك إلغاؤها أو إضافة رسوم جديدة بقرار من مجلس الوزراء». علما بأن الفقرة الملغاة كانت تنص على (البضائع العامة التي لا تزيد نسبة الحجم / الوزن على (2.5)، (30) ثلاثون ريالا عن كل ألف كيلو غرام أو جزء منه).

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أعرب في مستهل الجلسة التي عقدها بعد ظهر أمس (الثلاثاء)، في قصر اليمامة بالرياض، عن شكره وتقديره لقادة الدول العربية الشقيقة، ولجميع المشاركين في القمة العربية في دورتها الـ 29 (قمة القدس)؛ على ما بذلوه من جهود مباركة أسهمت في إنجاحها، كما أطلع المجلس على نتائج لقاءاته عدداً من إخوانه قادة الدول العربية على هامش انعقاد القمة، وكذلك لقائه رئيس جمهورية النيجر أيسوفو محمدو، ورئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية شهيد خاقان عباسي، في مقر الحفل الختامي لتمرين «درع الخليج المشترك 1»، واستقباله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على نجاح القمة، وشدد على المضامين القيمة لكلمة خادم الحرمين الشريفين أمام (قمة القدس)، وما اشتملت عليه من تأكيدات بشأن عدد من القضايا المصيرية التي تواجه الأمة العربية، مؤكداً أن إعلان خادم الحرمين الشريفين عن تسمية القمة بـ(قمة القدس)، وتبرع المملكة بمبلغ 150 مليون دولار لبرنامج دعم الأوقاف الإسلامية في القدس، و50 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، يجسد حرص الملك سلمان على مساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق، وهو ما عبر عنه بقوله «إن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للأمة العربية، وإن فلسطين وشعبها في وجدان العرب والمسلمين».

ورحب المجلس بـ(إعلان الظهران)، وما اشتمل عليه من تأكيدات القادة العرب على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك المبني على منهجية واضحة وأسس متينة تحمي الأمة من الأخطار المحدقة بها، وتصون الأمن والاستقرار، وتؤمن مستقبلاً واعداً للأجيال القادمة، وما عبر عنه الإعلان تجاه مختلف القضايا والأحداث التي تواجه الأمة العربية.

كما نوه المجلس بوثيقة الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة الصادرة في ختام أعمال القمة العربية الـ29 (قمة القدس)، وما اشتملت عليه من تعهدات تجاه تعزيز التضامن بين الدول العربية، وتنسيق مواقفها لخدمة مصالحها العليا، وتحقيق الأمن والاستقرار لشعوبها.

«درع الخليج المشترك 1»

وأكد مجلس الوزراء أن رعاية خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية فعاليات ختام تمرين «درع الخليج المشترك 1» بحضور 25 دولة شقيقة وصديقة مشاركة في التمرين يجسد حرصه على أهمية التعاون والتنسيق العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة ورفع مستوى الجاهزية لحماية وضمان أمن واستقرار دول المنطقة والعالم.

زيارات ولي العهد

وبين وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء ثمن نتائج الزيارات الرسمية التي قام بها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الفرنسية ومملكة إسبانيا والتي جاءت بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وما تم خلالها من مباحثات مع قادة وكبار المسؤولين في الدول الصديقة حول العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية، ومواصلة تطوير التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة من أجل أمنها واستقرارها، وأكد المجلس أن ما اتسمت به أجواء الزيارات من تقدير للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وما صاحبها من توقيع العديد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم ودعم قوي لرؤية السعودية 2030، وإشادة بالإصلاحات الجارية في المملكة التي فتحت آفاقاً وفرصاً جديدة لتطوير طاقات الشعب السعودي، تثبت الرغبة المشتركة في تعميق التعاون في المجالات كافة، وفقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين التي تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون المشترك على النحو الذي يحقق مصلحة المملكة وتلك الدول الصديقة وتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين.

تورط النظام الإيراني

وتطرق المجلس إلى عدد من الأحداث، مؤكداً أن استمرار الميليشيا الحوثية إطلاق الصواريخ الباليستية بشكل متعمد من داخل الأراضي اليمنية لاستهداف المدن والقرى الآهلة بالسكان في المملكة يثبت تورط النظام الإيراني في دعم الميليشيات الحوثية الإرهابية لتهديد أمن المملكة، والتحدي الواضح والصريح لقراري الأمم المتحدة 2216 و2231، مشيداً بكفاءة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في اعتراض تلك الصواريخ وإفشالها جميعاً.

الحفاظ على وحدة سورية

وجدد المجلس دعوات المملكة لوضع حد لمعاناة الشعب السوري ووقوفها معه والحفاظ على وحدة واستقلال سيادة سورية، محملاً النظام السوري مسؤولية تعرض سورية للعمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية، والتي جاءت رداً على استمراره في استخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة دولياً ضد المدنيين الأبرياء بمن فيهم الأطفال والنساء استمراراً لجرائمه البشعة ضد الشعب السوري الشقيق منذ سنوات.

وعبر مجلس الوزراء عن التعازي والمواساة للجمهورية الجزائرية رئيساً وحكومة وشعباً في ضحايا تحطم الطائرة العسكرية قرب مطار بوفاريك العسكري، سائلاً الله تعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وأفاد الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لكل من: وزارات (البيئة والمياه والزراعة، الإسكان، والعمل والتنمية الاجتماعية)، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للموانئ، عن أعوام مالية سابقة، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

وحدة تنظيمية للإسكان

* قرر مجلس الوزراء إنشاء وحدة تنظيمية بوزارة الإسكان بمستوى إدارة عامة ترتبط بوكالة الوزارة للتخطيط والدراسات والبرامج باسم (الإدارة العامة للدراسات والرصد الإسكاني)، وتكون هي المرجع الرئيسي لكل ما يتعلق بعملية الرصد الإسكاني بالمملكة، وتهدف الإدارة المشار إليها إلى رصد ومتابعة وتحليل سوق الإسكان بشكل مستمر، وتجميع البيانات والمعلومات الإسكانية الدقيقة وتوفيرها، ومواجهة تحدي تشتت البيانات الإسكانية، ووضع التوقعات المستقبلية لسوق الإسكان، وتكون مهمات الإدارة العامة للدراسات والرصد الإسكاني على النحو الموضح في القرار.

جاء ذلك بعد اطلاع المجلس على ما رفعه وزير الإسكان، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بهذا الشأن.

استثناء معارين لجهات التخصيص

* الموافقة على إضافة عبارة (أو الجهات المستهدفة بالتخصيص) بعد عبارة (المنظمات الدولية أو الإقليمية) المذكورة في الفقر ( د / 2 ) من المادة (الأولى)، وبعد عبارة (لمنظمة دولية أو إقليمية) المذكورة في الفقرة ( أ / 6 ) من المادة (الثالثة) من لائحة الترقيات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1 / 686 ) وتاريخ 15 / 3 / 1421، وتعديلاته.

جاء ذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية، في شأن استثناء المعارين للجهات المستهدفة بالتخصيص ضمن الفئات المستثناة لغرض الترقية المنصوص عليها في لائحة الترقيات، وعلى التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بهذا الخصوص.

تعديل في «رسوم الموانئ»

* إلغاء الفقرة (2) من البند (ثانياً) من الأحكام العامة من نظام رسوم وأجور خدمات الموانئ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 42 ) وتاريخ 2 / 7 / 1405، ليكون البند (ثانياً) بالنص الآتي: «يتم تعديل الرسوم بالزيادة أو النقصان وكذلك إلغاؤها أو إضافة رسوم جديدة بقرار من مجلس الوزراء».. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

جاء ذلك بعد النظر في قرار مجلس الشورى، والتوصيات المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بهذا الشأن.

اتفاق ضريبي مع لاتفيا

* تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية لاتفيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعاون بيئي مع الجزائر

* تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

.. وفي «التقاعد» مع قرغيزستان

* تفويض وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب القرغيزستاني في شأن مشروع مذكرة تعاون في مجال التقاعد بين المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية والصندوق الاجتماعي في جمهورية قرغيزستان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

.. وإعلامي مع 4 دول

* تفويض وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث في شأن مشاريع مذكرات تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية وكل من: وكالة الأنباء السويدية، ووكالة الأنباء الإيطالية، ووكالة الأنباء المكسيكية، ووكالة الإعلام الكازاخستانية، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وكيل إمارة ومستشارون

* الموافقة على ترقية كل من: أحمد بن علي بن محمد الوادي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة في المديرية العامة لحرس الحدود، الدكتور عبدالرحمن بن حسين بن إبراهيم الوزان إلى وظيفة (وكيل الإمارة) بالمرتبة الخامسة عشرة في إمارة منطقة القصيم، خالد بن عمر بن عبدالله السدحان إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية، الدكتور سلطان بن محمد بن حمد الهزاع إلى وظيفة (مستشار قضايا) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية، وسلطان بن محمد بن سلطان الطيار إلى وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية.