وزارة التعليم
وزارة التعليم
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
أصدر مكتب التعليم الأهلي بمنطقة الرياض التابع للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة تعميمه لجميع المدارس الأهلية والعالمية ومدارس الجاليات (بنين، بنات) المشتمل على الضوابط والموقع الإلكتروني، والمواعيد المحددة للتقديم والتظلم.

وأكد مكتب التعليم الأهلي في تعميمه إيقاف أي زيادة للرسوم الدراسية ما لم يصدر قرار من اللجنة في الوزارة، مع إشعار أولياء الأمور بها.


وأكد التعميم تقديم المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية الراغبة زيادة الرسوم الدراسية لدراسة طلبها عبر بوابة التعليم الأهلي على الرابط الإلكتروني لبرنامج الرسوم الدراسية (https://fef.moe.gove.sa/Default.aspx)، مع ضرورة التأكد من استكمال كافة الحقول الواردة في البرنامج الإلكتروني، مشددا على أنه ستتم إعادة أي طلب لم تستكمل حقوله، وتتحمل المدرسة مسؤولية التأخير أو رفض الطلب حال عدم صحة وانطباق المعايير.

وحدد التعميم الفترات الزمنية لتقديم طلبات الرسوم الدراسية في المدارس، إذ ستكون كالتالي:

- بدء تسجيل الطلبات لزيادة الرسوم إلكترونياً عن طريق المستثمرين والمستثمرات في المدارس الأهلية والعالمية ومدارس الجاليات، وذلك من 1439/7/29 إلى 1439/8/20.

- تدقيق الطلبات المقدمة للجنة الفرعية بإدارات التعليم والتأكد من صحتها واستيفائها لجميع المتطلبات والمسوغات ورفعها إلكترونياً للجنة الرئيسية في الوزارة، وذلك من تاريخ 1439/7/29 إلى 1439/8/22.

- تبدأ اللجنة الرئيسية في الوزارة استقبال الطلبات الواردة إلكترونيا من إدارة التعليم ودراستها واعتمادها وإصدار قراراتها، وذلك من 1439/7/29 إلى 1439/8/22.

- استقبال طلبات التظلم من المستثمرين والمستثمرات لمدة 10 أيام من 1439/8/29 إلى 1439/9/9، ولن يتم النظر في أي طلبات ترد بعد تاريخ 1439/9/9.

- تبدأ اللجنة الفرعية بإدارات التعليم دراسة طلبات التظلم من 1439/8/29 إلى 1439/9/12.

- بدء اللجنة الرئيسية في الوزارة تدقيق ودراسة طلبات التظلم الواردة من اللجنة الفرعية في إدارات التعليم من 1439/8/29 إلى 1439/9/14.

وأوضح التعميم أن اللجنة الرئيسية ستقوم عند دراسة ومراجعة طلبات الرسوم الدراسية بتطبيق معايير الكلفة والكفاءة وفق نسب من أبرزها (مبنى مصمم لأغراض تعليمية، استحداث وإضافة تجهيزات للمدرسة، الالتزام بدعم رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين، الالتزام بنسب التوطين وفق النطاقات، المناهج الإضافية التي تقدمها المدرسة، متوسط الكثافة في الفصول، التقييم السنوي للمدرسة).

ونبه تعميم مكتب التعليم الأهلي، المدارس الأهلية والأجنبية الحاصلة على الزيادة في برنامج الرسوم الدراسية خلال العامين الدراسيين الماضيين، أن طلبات الزيادة تقتصر على المدارس التي التزمت باستمرارية دعم الرواتب للمعلمين والمعلمات السعوديين الذين انتهت فترة دعمهم وبالعقد الموحد.

وشدد التعميم على ضرورة تحديث البيانات الأساسية للمدرسة في برنامج «نور» قبل الدخول للبرنامج الإلكتروني للرسوم الدراسية، وخاصة «بيانات المدرسة» و«بيانات المالك: جواله، بريده الإلكتروني».

وأكد مكتب التعليم على الدخول على رابط برنامج الرسوم الدراسية وتسجيل رسوم المدرسة سواء لتثبيت الرسوم أو طلب زيادتها أو إقرارها (للمدارس المحدثة)، وذلك رغبة من الوزارة في إعداد قاعدة بيانات كاملة للرسوم الدراسية لجميع المدارس الأهلية والأجنبية في المملكة.

وشدد على إيقاف أي زيادة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية والأجنبية ما لم يصدر قرار اللجنة الرئيسية باعتمادها، وحذّر المدارس الأهلية والأجنبية غير الملتزمة بقرارات الرسوم الدراسية الصادرة لها بتطبيق التعميم الوزاري رقم 351706242 وتاريخ 1435/9/5 بشأن الجزاءات الخاصة بها.

وأضاف التعميم: بعد موافقة الوزارة على إقرار الرسوم، يجب على المدرسة إشعار أولياء الأمور بالقرار قبل نهاية العام الدراسي حسب المدة المحددة في لائحة تنظيم المدارس الأهلية.

ونبه التعميم أنه عند الخلاف بين ولي الأمر والمدرسة في تحصيل الرسوم الدراسية فإن المرجع هو العقد المبرم بينهما، ولا يكون الطالب أو الطالبة طرفا في هذا الخلاف، وأنه يحق لولي الأمر التقدم بالتظلم حيال أي زيادات في الرسوم غير المعتمدة من الوزارة عن طريق بوابة التعليم الأهلي، وتتولى اللجان الفرعية في إدارات التعليم دراسة الطلبات وإشعار ولي الأمر والمدرسة حيالها.

كما أكد التعميم أن يحق للمدارس الأهلية والأجنبية التي يتم رفض طلب زيادة رسومها الدراسية أو الموافقة عليها، التقدم بالتظلم خلال فترة التظلم المحددة سابقاً.

ووفقا للقواعد السابقة، أكد التعميم أن أي مدرسة لا تلتزم بها سيتم التعامل معها وفقا للأحكام الواردة في لائحة تنظيم المدارس الأهلية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 26 وتاريخ 1418/2/4.