«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
أعلن الأمن العام أن الأجهزة الأمنية رصدت قيام مواقع وهمية تدار من أشخاص مجهولي الهوية، من خارج المملكة العربية السعودية تستهدف مواطنين أو مقيمين عبر رسائل الجوال، أو البريد الإلكتروني، أو برامج التواصل الاجتماعي، تهدف إلى التحايل والتكسب المالي غير المشروع، مستخدمة عددا من أساليب الإقناع المختلفة، كتحقيق الربح السريع في المسابقات، أو تأمين دخل مالي شهري.

وأوضح الأمن العام أنه يمكن التعرف على هؤلاء المحتالين من خلال:

أولا: غالبا ما يكون المرسل مجهول الهوية، أو منتحلا هوية جهة معينة.

ثانيا: طلب معلومات شخصية كرقم الهوية الوطنية أو تاريخ الميلاد وغيرهما.

ثالثا: طلب معلومات بنكية، كرقم الحساب البنكي، أو الرقم السري لبطاقة الصراف، أو الرقم الخاص بالبطاقة الائتمانية أو أي معلومات بنكية التي تعتبر سرية وخاصة للعميل.

وأهاب «الأمن العام» بالجميع أخذ الحيطة والحذر، وعدم الانسياق خلف هذه الرسائل، وسرعة الإبلاغ عنها عبر الوسائل الرسمية التالية: (أولا): عبر أقرب مركز للشرطة، (ثانيا): عبر تطبيق «كلنا أمن» على الأجهزة الذكية، التابع للأمن العام، (ثالثا): البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر»، (رابعا): إرسال البلاغ إلى البريد الإلكتروني (info.cybercrime@moisp.gov.sa).

وللمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عبر بوابة الأمن العام على موقع وزارة الداخلية (www.moi.gov.sa).