-A +A
واس (بروكسل)
جدد الإتحاد الأوروبي إدانته القوية لاستخدام الأسلحة الكيماوية المتكرر من قِبل النظام السوري، كما أكدت ذلك آلية التحقيق المشتركة التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان نشره مكتبها في بروكسيل اليوم (السبت): "تم إبلاغ الاتحاد الأوروبي عن الضربات الجوية الأمريكية والفرنسية والبريطانية التي استهدفت منشآت الأسلحة الكيماوية في سورية، وقد تم اتخاذ التدابير المحددة بهدف منع الاستخدام الإضافي للأسلحة الكيماوية والمواد الكيميائية من قِبل النظام السوري وقتل شعبه".


وأوضح البيان، أن الإتحاد الأوروبي يدعم جميع الجهود الرامية إلى منع استخدام الأسلحة الكيماوية، وشدد على أن تقارير فريق التقييم تظهر أن إعلان النظام السوري لا يمكن التحقق منه بشكل كامل ودقيق وفقاً لاتفاقية الأسلحة الكيماوية.

كما شدت موغيريني، على أن المساءلة أمر لا بد منه، وإن استخدام الأسلحة الكيماوية أو المواد الكيميائية هو جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وأضافت: "سيتحمل مرتكبو هذه الجرائم مسؤولية هذا الانتهاك للقانون الدولي، والاتحاد الأوروبي على استعداد دائم للنظر في فرض المزيد من التدابير ضد النظام السوري حسب الاقتضاء".