«عكاظ» (الرياض)
على مدار يومين، تعرض السفارة الهولندية بالرياض 30 فيلما سعوديا، ضمن مهرجان الصقر الذهبي للأفلام. وذلك في 17 و18 أبريل الجاري، وأكد السفير الهولندي في المملكة يوست رينتشيس، أن المهرجان سيعلن 3 منتجي أفلام سعوديين للفوز بجائزة الصقر الذهبي، مع رحلة لدراسة تقنية الأفلام في هولندا. وتابع: يهدف المهرجان إلى دعم صناعة الأفلام في السعودية، ويتيح الفرصة صناع الأفلام من الشباب السعوديين لعرض إبداعاتهم، واكتساب خبرات رواد صناعة الأفلام الدوليين، فيما تأتي المبادرة بلمسة هولندية بعد إعلان السعودية عزمها فتح دور عرض للسينما، والاهتمام بقطاع الترفيه.

من جانبه، أبان رئيس لجنة الحكام لجوائز الصقر الذهبي هانس تريفرس أن الأفلام المنتقاة للمهرجان ذات جودة استثنائية، وستضيف الكثير لقطاع الأفلام السعودية الذي يحظى بالاهتمام والتقدير في مهرجانات الأفلام العالمية. كما أكد السكرتير الأول بالسفارة الهولندية منظم المهرجان يرون خانكما، أن بإمكان السعودية وهولندا استثمار الفرص المتاحة في مجال السينما والترفيه وتطويرها بشكل كبير.

يذكر أن هولندا تعد مقرا للصناعات الإبداعية، وتقام مهرجانات الأفلام من الطراز الأول على أراضيها، كمهرجان الأفلام الدولي في روتردام ومهرجان الأفلام الوثائقية الدولي في أمستردام؛ أكبر مهرجان للأفلام الوثائقية في العالم، كما تستضيف «سينيكيد» أكبر مهرجان سنوي للسينما والتلفزيون والإعلام الموجه للأطفال.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان «1991»، «القط»، «بلال»، «ألوان»، «سقط»، «هدوء منتصف الليل»، «لوبا»، «مزبن»، «واحد»، «سامي»، «صوت»، «الباقون»، «لسان» و«كيكة زينة» وغيرها من الأفلام.