البريطاني عمر أحمد حق
البريطاني عمر أحمد حق
-A +A
أ. ف. ب (لندن)
حكم على بريطاني كان يعد لهجمات وحاول تجنيد «جيش» من الأطفال الذين يقوم بتعليمهم بعد انتهاء دروسهم، الثلاثاء بالسجن مدى الحياة.

وكان عمر أحمد حق يخطط لمهاجمة 30 موقعا في لندن باستخدام أطفال. وقالت الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) إنه عمل على «تعليم التطرف لـ55 طفلا» تراوح أعمارهم بين 11 و14 عاما.


وعمل عمر أحمد حق على الاهتمام بالأطفال في إطار برنامج مدفوع للنشاطات بعد المدرسة. وكان يشركهم بألعاب ويعرض لهم الدعاية الإعلامية لتنظيم «داعش» دون علم آبائهم.

وحاول عمر أحمد حق التوجه إلى تركيا في نيسان/أبريل 2016 لكنه أوقف في مطار هيثرو التطرف من قبل السلطات البريطانية التي اكتشفت على هاتفه النقال مواد وطلبات بحث تتعلق باعتداءات. وقد تمكنت الشرطة بعد ذلك من جمع الأدلة التي تثبت أنه كان يعد لاعتداء.

وحكم على شريك له يدعى أبو ثائر مأمون بالسجن 13 عاما لأنه سعى إلى جمع أموال لتنفيذ الاعتداء. كما حكم على رجل ثالث بالسجن أربعة أعوام وثلاثة أشهر لمعرفته بخطتهما وامتناعه عن إبلاغ الشرطة بها.

وقال الضابط في شرطة لندن دين هايدن «أرحب بالأحكام التي صدرت اليوم (الثلاثاء) وتؤكد سجن ثلاثة رجال تشاركوا في مؤامرة من أجل دفع أطفال إلى التطرف ومهاجمة محلات تجارية وسكان لندن».

وأضاف أن عمر أحمد حق «كان ينوي تنفيذ خطته خلال سنوات وهي تقضي بإنشاء جيش من جنود بينهم أطفال».