-A +A
صدقة يحيى فاضل
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية، ثاني المجلسين التشريعيين في حكومة الاتحاد الروسي، الذي ألقاه يوم 28/‏ 2/‏2018، عن عدة توجهات روسية (جديدة – قديمة) في السياسة الخارجية الروسية، وخاصة سياسة روسيا تجاه أمريكا، وحلف الناتو. وهي سياسات يجب أن تهم كل العالم باعتبار مضامينها، وتأثيراتها المتوقعة على السلم والأمن الدوليين، إضافة إلى مكانة روسيا الدولية. ولعل أهم ما صرح به في هذه الفترة التي جرت خلالها الانتخابات الرئاسية الروسية، والتي فاز فيها، ما يلي:

1- التحذير من مغبة شن هجوم على روسيا، أو على أي من حلفائها... والتوعد برد فوري قوي، مهما كانت قوة الهجوم.


2- كون روسيا قد «أصبحت» بالفعل دولة عظمى، وقطبا ثانيا، يكسر احتكار أمريكا للقطبية العالمية.

3- زيادة ميزانية التسلح الروسية بنحو 4 أضعاف.

4- التأكيد على استعداد روسيا للتعايش، وإقامة علاقات سلمية مع أمريكا والغرب.

5- الكشف عن «جيل جديد» من الصواريخ الروسية عابرة القارات، كرد على انسحاب أمريكا من معاهدة الدفاع الصاروخي المضاد (ABM). والمهم في الأمر أن هذه الصواريخ المجنحة قادرة على تجاوز كل أنظمة الدفاع الجوي، وتستطيع ضرب أي نقطة في العالم، ولا سبيل لاعتراضها. وتعتمد هذه الصواريخ على الطاقة النووية، وهي من طراز Sarmat (RS – 28). وهو صاروخ يحمل قنبلة هيدروجينية، يمكن أن تمسح ما يعادل دولة في حجم فرنسا من على وجه الأرض. ويمكن أن يطلق رؤوسه عبر القطبين الشمالي، وأيضا الجنوبي.

كما أعلن عن تطوير طائرات بدون طيار، وغواصات غير مأهولة تعمل بالطاقة النووية، وتستطيع حمل وقذف أسلحة إستراتيجية.

***

ما يهمنا في هذا المقال هو تسليط بعض الضوء على تداعيات تطوير هذه الأسلحة الإستراتيجية الروسية، وخاصة الصاروخ (RS - 28) على السلام العالمي، وعلى «توازن الرعب» القائم حاليا بين موسكو وواشنطن. ومعروف أن هذا التوازن يقوم على خاصية الردع المشترك، وقدرة كل من روسيا وأمريكا على شن «الهجمة الثانية» (Second – Strike Capability). فهل سيلغي الصاروخ الروسي الجديد هذا التوازن؟!

منذ سنوات عدة، يحاول العلماء في كل من أمريكا وروسيا بناء درع واقية من الهجمات النووية على أراضيهما... وما زالت هذه الجهود متواصلة. وهناك من يشكك في قوة الصاروخ الروسي الجديد على اختراق الدرع الدفاعية الأمريكية الواقية من الصواريخ عابرة القارات. فالدرع الأمريكية المذكورة بالغة الإحكام في الدفاع عن أراضي الولايات المتحدة، وكشف أي هجوم صاروخي عليها، وإسقاطه قبل أن يصل إلى تلك الأراضي. كما أن لدى الولايات المتحدة، وكذلك لدى روسيا، صواريخ مضادة للصواريخ... يمكن أن تفجر أي صاروخ معاد قادم في الجو، وقبل أن يصل إلى هدفه. إضافة إلى أن صاروخ Minuteman - III الأمريكي المطور له – تقريبا – معظم خصائص الصاروخ الروسي الجديد (RS – 28).

ويقول خبراء عسكريون إن الثالوث الأمريكي، المتمثل في منصات الصواريخ العابرة للقارات، والطائرات المقاتلة المأهولة القاذفة للصواريخ والقنابل، وكذلك الغواصات القاذفة للصواريخ الباليستية (SSBN) قادر على مواجهة هذا الصاروخ الروسي الجديد. بل إن البعض يقول إن الولايات المتحدة سبقت روسيا في تطوير صاروخ يخترق الدفاعات المضادة للصواريخ الباليستية، ولكنها لم تعلن عن ذلك حتى الآن.

***

وكثيرة هي الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا الشأن بعد خطاب الرئيس بوتين التاريخي هذا، وبعد فوزه رسميا بالرئاسة الرابعة له. ولعل أهمها:

- هل أصبح العالم ذا قطبية ثنائية متنافرة، مرة أخرى ؟!

- هل هي عودة لسباق التسلح و«الحرب الباردة» ؟!

- هل أمسى احتمال الحرب النووية أكثر ورودا ؟!

ونحاول في ما تبقى من مساحة لهذا المقال، الاجابة باختصار، عن هذه الأسئلة المهمة.

• أصبح العالم – في رأيي – ذا «قطب ونصف» – إن صح التعبير. فالولايات المتحدة ما زالت تتمتع بقوة هائلة (Hyper - Power). فهي الأقوى في كل المجالات. عكس روسيا التي تضارع أمريكا – تقريبا – في القوة المسلحة، ولكنها ما زالت ذات قدرات اقتصادية وتقنية أقل. علما بأن العالم يتجه نحو نظام «القطبية المتعددة» (Multipolar) بسبب تصاعد إمكانات القوى الدولية المزاحمة لأمريكا على صدارة العالم. وغالبا ما سيكون الأقطاب القادمون هم: أمريكا، روسيا، الصين...

***

• نعم، طالما ظل هناك هذا التنافر والاختلاف في الآيديولوجيات والتوجهات والمصالح بين روسيا من جهة، والغرب وأمريكا من الجهة الأخرى، فإن سباق التسلح بين الجانبين يوشك أن يعود بقوة، وتوشك «حرب باردة» جديدة على الاندلاع قريبا بين أمريكا وروسيا. وقد يخفف التنين الصيني من حدة هذه الحرب، باعتباره منافسا قطبيا مشتركا، قادما لا محالة، كما يبدو.

• أما بالنسبة لاحتمال اندلاع حرب نووية، فلا شك أن اختراق صواريخ إستراتيجية للدفاعات المضادة للصواريخ المشابهة، يجعل احتمالات قيام هذه الحرب (ولا نقول الحروب) أكثر ورودا. ومع ذلك، تظل القدرة (لدى الطرفين المعنيين) على توجيه «الضربة الثانية» خير رادع، مع افتراض توفر العقلانية لدى الأطراف المعنية.