-A +A
أشواق المطيري (القصيم)
العناية بأسنان الأطفال أمر مهم جدا، من خلال تعليمه العادات الصحيحة للعناية بأسنانه والمحافظة عليها، لذلك تستعرض «عكاظ» تجارب بعض الأمهات في طريقة عنايتها بأسنان أطفالها.

إذ ذكرت أم سعيد أول تجاربها مع تسوس أسنان ابنتها البكر، إثر إعطائها حليب الفراولة، علما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وكان باعتقادي أن صغر سنها سيحميها من التسوس. إلا أن آثار التسوس بدأت في الظهور على طفلتي، ما دفعني للابتعاد عن هذا النوع والاكتفاء بالحليب السادة، وحصر السكريات بفترة النهار الباكر. وأضافت: مع مراجعة الطبيب والاهتمام بنظافة أسنانها قبل النوم استطعت التخلص من مشكلة تسوس أسنانها.


وتقول حنان الشقاوي: لدي طفلة عمرها ١١ شهرا عانيت مشكلة تأخر ظهور أسنانها، ولم يكن لدي معرفة كافية بالوقت المناسب لظهور أسنان الأطفال، واستخدمت لتنظيف أسنانها الشاش في بداية الأشهر، والآن استخدم لها الربلة. أما أمل القرني فقالت: ليس لدي أطفال ولكن كثيراً ما أحرص على تعويد أخي الصغير على استخدام السواك اقتداءً بالرسول الكريم وعلماً بفوائده.

من جهتها، أوضحت أخصائية علاج اللثة وأمراض النسج الداعمة الدكتور راما العمر، أن عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان يؤدي إلى نخور أي تسوسات الأسنان ويمكن أن يحدث التسوس عند إرضاع الطفل بالحليب الصناعي أو الطبيعي أو استخدام رضعة من عصير الفواكة المحلى بالسكر خاصة قبل النوم ولفترات طويلة في النهار، إذ أن تعرض الأسنان للمواد السكرية لمدة طويلة يمكن أن يسبب التسوس. ونصحت الأمهات باستخدام الطرق المحببة لدى الأطفال لتنظيف أسنانهم، حيث يجب البدء بتعليم الطفل كيفية تفريش أسنانه من عمر سنتين وحتى الثامنة من عمره، مما يجعلها عادة يومية عند الصباح والمساء، كما يفضل مشاركته هذه العادة مما يجعلها ممتعة، واستخدام فرشاة الأسنان الملونة ذات الأشكال الجذابة ومعاجين الأسنان متنوعة النكهات هي أحد الأمور التي ترغب الطفل بتفريش أسنانة باستمرار. وأكدت العمر على ضرورة الحرص على الغذاء الصحي ما بين الفواكة والألبان واللحوم والنشويات وغيرها، بالإضافة لتقليل الحلوى والسكريات التي تعد سببا رئيسيا لتسوس الأسنان، كما يجب الحرص على الزيارات الدورية لطبيب الأسنان.