-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_Online@
أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين الدور القيادي والمحوري للرئيس السنغالي ماكي صال في تحقيق الاستقرار في المنطقة، وأشاد العثيمين خلال استقبال صال له بالدور السنغالي البارز في المنظمة، وإسهامها الفاعل في تعزيز التضامن الإسلامي المشترك، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، مثمناً لماكي صال رئاسته للجنة الكومياك.

وتناقش «الكومياك» في الدورة الـ11 لها المقرر عقدها يومي 14 و 15 مايو 2018، في العاصمة السنغالية (داكار)، التعاون بين الدول الأعضاء في مجال دعم الإنتاج السينمائي، بما في ذلك إجراءات تنظيم مهرجان سينمائي لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل تمكين الروابط الثقافية بين الدول الأعضاء.


كما تبحث الدورة التي تعقد على مستوى وزراء الثقافة والإعلام في الدول الأعضاء، إنشاء جائزة منظمة التعاون الإسلامي لأحسن الأعمال السينمائية التي تستجيب لمُثل وأهداف المنظمة والتي تعرض في المهرجانات المقامة في الدول الأعضاء.

وتشمل المواضيع الإعلامية المطروحة للنقاش أمام الوزراء، الإعلام الإسلامي، وقضية القدس الشريف وفلسطين، ودعم العمل الإعلامي للجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية، وإطلاق جائزة دولية لوسائل الإعلام والإعلاميين، ودعم نشاطات مؤسسات العمل الإعلامي الإسلامي المشترك والتنسيق في ما بينها.

وفي ما يتعلق بالجانب الثقافي، يبحث الوزراء الحوار بين الحضارات، وتحالف الحضارات، والاستراتيجية الثقافية، والتقويم الهجري الموحد، وحماية الأماكن المقدسة الإسلامية، وحماية وصون التراث التاريخي والثقافي الإسلامي والعالمي، ودعم التعاون بين الدول الأعضاء في المجال الثقافي وتعزيز الإنتاج السينمائي.