أعلام الكوريتين الشمالية والجنوبية وأمريكا
أعلام الكوريتين الشمالية والجنوبية وأمريكا
-A +A
رويترز (سيول)
كشف الرئيس الكوري الجنوبي مون جي-إن اليوم الأربعاء أن من الممكن عقد قمة ثلاثية مع كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وأن المحادثات يجب أن تهدف إلى إنهاء التهديد النووي على شبه الجزيرة الكورية.

ويعتزم مون عقد اجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون الشهر القادم بعد نشاط دبلوماسي في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال أيضا إنه سيجتمع مع كيم بحلول نهاية مايو أيار.


وقال مون خلال اجتماع تحضيري في القصر الرئاسي الأزرق للقمة بين الكوريتين «ستكون القمة بين كوريا الشمالية وأمريكا حدثا تاريخيا في حد ذاته في أعقاب قمة بين الكوريتين».

وأضاف «اعتمادا على المكان، قد يكون المكان مؤثرا.. واعتمادا على التقدم فقد يؤدي إلى قمة ثلاثية بين الجنوب والشمال والولايات المتحدة».

ومن المقرر عقد الاجتماع بين مون وكيم في قرية الهدنة الحدودية بانمونجوم لمدة يوم واحد. ويفكر المسؤولون في سيول في عقد الاجتماع الثلاثي المحتمل بالقرية أيضا.

وقال مون إن سلسلة الاجتماعات يجب أن تهدف إلى «نهاية تامة» للقضية النووية وقضية السلام على شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف أن لديه «رؤية وهدف واضح» لإقامة سلام دائم يحل محل وقف إطلاق النار الموقع في نهاية الحرب الكورية التي استمرت بين عامي 1950 و1953. وتشمل الرؤية أيضا تطبيع العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وتطوير العلاقات بين الكوريتين وتعاون اقتصادي يشمل بيونغ يانغ وواشنطن.