33-15 Saudi Arabia 1958
33-15 Saudi Arabia 1958
ayesha_malik_aramco_12
ayesha_malik_aramco_12
Dana Awartani_I Went Away and Forgot You_Video_2017
Dana Awartani_I Went Away and Forgot You_Video_2017
32-13 Saudi Arabia 1958
32-13 Saudi Arabia 1958
-A +A
إبراهيم عقيلي (جدة) iageely@
تحتضن العاصمة الأمريكية واشنطن المعرض الدولي الأول لمعهد مسك للفنون، الذي يأتي بالتزامن مع زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يقدم مزيجاً من الفنون السعودية للمجتمع الأمريكي، في مركز كيندي للمعارض والفنون.

وبـ«اللون والضوء» اختار معهد مسك للفنون طريقته في إيصال التنوع الثقافي السعودي للمجتمع الأمريكي. ويصاحب المعرض أيضاً عرض لرسومات القط العسيري، التي تم تصنيفها أخيراً ضمن التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو الدولية، إذ يعرض أداء حيا لبعض الفنانات السعوديات، ويحاكي الفن التراثي من جنوب المملكة.


بدوره، أكد مدير معهد مسك للفنون أحمد ماطر أهمية المعارض الفنية والثقافية التي تصاحب زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للتعبير عن المملكة العربية السعودية إلى الشعب الأمريكي بعيون فنية، عن طريق الضوء واللون.

وقال ماطر: «يسعدنا أن نحضر بعضاً من أفضل الفنون السعودية المعاصرة إلى العاصمة واشنطن، خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تُظهر ثروة المواهب الفنية التي يتمتع بها أبناء المملكة، وكيف يشكل الفن والتعبير الثقافي والصناعات الإبداعية جزءاً لا يتجزأ من التغيير في المملكة، ما ساعد على ضمان مجتمع نابض بالحياة، متقبل للإبداع والتطور».

وأشار ماطر إلى أن معهد مسك للفنون يعمل مع مؤسسة مسك بشكل عام على تمكين الشباب السعودي من إطلاق العنان لموهبته الفنية، إذ يتم ذلك من خلال تقديم أعمال أبناء الوطن، وبشكل حيوي من خلال تشجيع التبادل الثقافي الدولي، والتعاون الدبلوماسي في الخارج، مشدداً على ضرورة أن يتفاعل الفنانون السعوديون في هذا الوقت مع كافة الجماهير حول العالم، وهو ما يعمل عليه معهد مسك للفنون من خلال فعاليته الحالية في العاصمة واشنطن، وسرد قصة التغيير المستمرة في المملكة العربية السعودية.

وينظم معهد مسك للفنون الذي تم انطلاقه أخيراً وجزء من مؤسسة مسك (مؤسسة غير ربحية أنشأها الأمير محمد بن سلمان) لتمكين الشباب السعودي، حدثين في العاصمة الأمريكية واشنطن بالتعاون مع برنامج الفنون والثقافة التابع لمعهد الشرق الأوسط، إذ يقدم الحدث الأول حفلة استقبال وعشاء يوم الأربعاء 21 مارس، ويقام في مركز جون كينيدي للفنون، ويضم المعرض أعمالاً رئيسية من 33 فنانا من جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى ورش عمل، وتتخلله مشاركات فنية من ممثلي مؤسسة مسك، وأداء موسيقي سعودي.

فيما يستضيف متحف الأخبار والصحف «النيوزيام» يوم الخميس 22 مارس ندوة فنية عن «المملكة العربية السعودية - تغيير المناظر الطبيعية»، إذ تسلط حلقة نقاش الضوء على التغيير في المملكة العربية السعودية، من خلال عدسات المملكة، وعرض التغيير الاجتماعي في السعودية بالضوء والفن.

وستقدم نائبة رئيس معهد الشرق الأوسط كيت سيلي الفنانين السعوديين المشاركين في حلقة النقاش، التي تضم الفنان السعودي مدير معهد مسك للفنون أحمد ماطر، والمصورة الفوتوغرافية الشابة عائشة مالك (مقيمة بين الرياض ونيويورك)، والصحفية الحائزة على جوائز ديبورا عاموس، وقد زارت المملكة العربية السعودية عدة مرات، فيما ستدير الجلسة المراسلة الدبلوماسية الأقدم في محطة السي إن إن الأمريكية ميشيل كوسينسكي، كما سيتم عرض صور من مجموعة كولبير هيلد، وهي مجموعة فريدة تحتوي على أكثر من 18000 شريحة ملونة من صور كودكاتروم الشرق الأوسط التي تبرع بها كولبير هيلد في عام 2014.