علي الرباعي (الباحة)
أعلن أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز تقديم صندوق التنمية الزراعية مبلغ 40 مليون ريال لـ٢٥٠ نحالا بالمنطقة كمرحلة أولى. جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة اليوم (الثلاثاء) مدير عام صندوق التنمية الزراعية بالمملكة منير بن فهد السهلي، ومرافقيه، ورئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة الدكتور أحمد الخازم الغامدي.

ونوه أمير الباحة بالدعم اللامحدود من قبل الحكومة الرشيدة للمزارعين ودعم الزراعة المحلية، مقدماً شكره للصندوق على ما يبذله من جهود لخدمة المنطقة زراعياً، ودعم جمعية النحالين بالمنطقة، الأمر الذي سيسهم في دعم صناعة العسل في ظل ما تتمتع به الباحة من هوية زراعية فريدة.

من جانبه أشاد مدير عام صندوق التنمية الزراعية بدعم أمير الباحة لكافة مناشط الصندوق بالمنطقة، مؤكداً أن الباحة ستشهد خلال الفترة القادمة دعما للنهوض بها زراعياً كونها من أهم مناطق المملكة الزراعية.

بعد ذلك رعى أمير منطقة الباحة توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق التنمية الزراعية وجمعية النحالين التعاونية بالمنطقة. ووقع الطرفان اتفاقية للتعاون في ما بينهما لدعم قطاع مربي النحل بالمنطقة، وتستهدف في المرحلة الأولى 250 نحالا بقيمة تمويلية تقدر بـ40 مليون ريال.

وتهدف المذكرة إلى قيام الصندوق بتمويل النحالين بمستلزمات إنتاج العسل تحت مسمى «مشروع تمويل مربي النحل بمنطقة الباحة» وفق الشروط واللوائح المنظمة لذلك، على أن تقوم الجمعية بتوفير جميع احتياجات المناحل المتنقلة، باستخدام التقنيات الحديثة في مجال تربية النحل. وتتضمن المذكرة العمل على تدريب النحالين الراغبين في الاقتراض بمعدل دورتين، الأولى مبتدئة، والثانية متقدمة في طرق تربية النحل الحديثة.