رسم ثلاثي الأبعاد لتصميم متحف الأحساء الإقليمي.
رسم ثلاثي الأبعاد لتصميم متحف الأحساء الإقليمي.
-A +A
وردة عبدالرزاق (الأحساء) @rossuso
استقبل محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء خالد بن أحمد الفريدة، والمهندسيّن بمركز التراث العمراني بفرع الهيئة علاء بن جواد البقشي وعبدالرحمن بن سامي الذرمان.

واطلع على المشاريع التي أبرمت الهيئة عقودها أخيرا مع مؤسسات وطنية بما يزيد على 49 مليون ريال لإنشاء متحف الأحساء الإقليمي، وتأهيل 5 مواقع تاريخية في المحافظة، بتوجيه من رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.


وقال الفريدة إن الهيئة أرست متحف الأحساء الإقليمي بمبلغ 44.994 مليون ريال، ويقع بمدينة الهفوف على طريق الملك عبدالله الدائري الغربي، بجوار متنزه الملك عبدالله البيئي، على مساحة 23426.91 متر مربع، مبينا أنه يضم قاعات حول تاريخ السعودية، ما قبل التاريخ، التاريخ الحديث، التاريخ الإسلامي، البيئة، معرض الزوار، مصلى، صالة لكبار الشخصيات، متجر لبيع الهدايا التذكارية، مطعم، ومكاتب إدارية.

ولفت إلى أنه تمت ترسية مشروع تأهيل وتطوير مباني «قصر صاهود، وعين نجم» بـ2.852.131 مليون ريال لمدة 18 شهراً، كما تمت ترسية مشروع تأهيل وتطوير مباني «قصر خزام، وبيت البيعة، والمدرسة الأميرية» بـ1.773.077 مليون ريال لذات المدة. وأشار إلى أن الهيئة سلمت المواقع التاريخية التي تشملها أعمال التأهيل والتطوير للمقاولين وأن زيارتها غير متاحة حتى الانتهاء من المشروع في سبتمبر 2019.