-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@
رأس أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة رئيس لجنة الحج المركزية بالإنابة الأمير عبدالله بن بندر في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة اليوم (الاثنين) اجتماع اللجنة، والذي نوقشت خلالها تقارير الجهات عن موسم العمرة واستعداداتها لموسمي رمضان والحج المقبلين.

وخلال الاجتماع قدمت الجهات الأعضاء في اللجنة خططها لموسمي الحج والعمرة، وبحسب العرض فقد رخّصت وزارة الحج والعمرة لنحو 235 شركة ومؤسسة عمرة كما تمّ تكليف النقابة العامة للسيارة بتحسين النقل بما يتواكب والأعداد المتزايدة للمعتمرين خصوصا في الفترة المقبلة، كما أنهت الوزارة تصميم تطبيق على الهواتف الذكية لتوثيق عمليات تسكين المعتمرين في مقار إقامتهم بشكل فوري، وإنشاء مركز تحكم لمتابعة تنفيذ الخطط التشغيلية الميدانية ودعم اتخاذ القرارات المناسبة في حال تطلب الأمر ذلك.


وأبان العرض أنه تم تجهيز أكثر من 1200 فندق لتسكين المعتمرين في مكة المكرمة بطاقة سريرية تتجاوز المليون سرير، كما تم توفير 134 شركة لنقل أكثر من 334 ألف معتمر بشكل يومي فيما بلغ عدد المعتمرين من بداية شهر محرم العام الحالي وحتى جمادى الآخرة أكثر من أربعة ملايين معتمر بزيادة خمسة بالمئة على نفس الفترة من العام الماضي.

وناقش الاجتماع ترتيبات إدارة المشاريع بوزارة المالية لموسمي رمضان والحج للعام الحالي والمساحات والمواقع الجاهزة للتشغيل خلال الموسمين، كذلك سير العمل في مشروع تأهيل المنطقة المحيطة ببئر زمزم بصحن المسجد الحرام وتجهيز واستبدال عدد من السلالم الكهربائية بساحات المسجد الحرام، إضافة إلى تهيئة وتجهيز محطات النقل العام المحيطة بالمسجد الحرام وعددها ست محطات استعدادًا لرمضان المقبل.

واعتمدت اللجنة الدليل الإجرائي لخدمات استقبال ومغادرة الحجاج والمعتمرين بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والذي يعتبر أحد مخرجات ورشة عمل تطوير الخدمات بالمطار التي وجهّ أمير المنطقة بالنيابة، بعقدها بعد موسم حج العام الماضي، وهدفت لتنفيذ خطط وبرامج استقبال وتوديع الحجاج بالمطار، وتحسين وتطوير خدمات الصالة وذلك بما يتوافق ورؤية المملكة 2030، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتطوير الأنظمة، وتسهيل الإجراءات.

وناقشت اللجنة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومن بينها تطوير صالة الحجاج لاستيعاب الاعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن، واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.