أحمد فراج (نجران)
نفذت الكلية التقنية بنجران ممثلة بقسم تقنية المحركات والمركبات محاضرة تثقيفية بعنوان «كيفية توفير وترشيد استهلاك البنزين في المركبات»، نفذها عضو هيئة التدريب المهندس عبدالله بني دومي بحضور وكيل الكلية للتدريب يوسف بن هادي آل عتيق، وعدد من أعضاء هيئة التدريب والمتدربين.

وتحدث فيها المحاضر عن طرق توفير استهلاك البنزين خلال قيادة المركبة، مبينا المواقف التي تستهلك فيها المركبة كميات كبيرة من الوقود، كما تم توضيح عدد كبير من الأسئلة المغلوطة، مثل: هل يجب إحماء المركبة؟ أيهما أفضل بنزين 91 أو 95؟.

كما تم إيضاح أمور الصيانة الواجب اتباعها بشكل دوري للتقليل من استهلاك الوقود، والتي تشمل تفقد وضبط ضغط الإطارات بشك دوري وصيانة فلتر الهواء واختيار الزيت المناسب وتغييره بانتظام.

وتناولت المحاضرة الحلول البديلة لسيارات البنزين، والتي تشمل التحول إلى المركبات ذات حجم مكينة أصغر، واستخدام سيارات الديزل، كما تم تقديم لمحة عن السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية ومستقبلها ومدى جدواها الاقتصادية.

وفي نهاية المحاضرة تمت الإجابة على استفسارات الحضور والذين بدورهم أشادوا بمثل هذه المحاضرة ودورها التثقيفي لاسيما في ظل ارتفاع أسعار الوقود في الأشهر الماضية.

من جهته، أشار رئيس تقنية المحركات والمركبات المهندس عبدالله بن علي الغامدي، أن هذه المحاضرات التي يقدمها القسم تأتي ضمن مسؤولياته الاجتماعية لنشر الثقافة الصحيحة في ما يتعلق بالمركبات، وتصحيح المفاهيم والاعتقادات الخاطئة، موضحا أن استخدام بنزين 91 أفضل للسيارات المصممة للعمل به، وما ينتج عن ذلك من توفير ومحافظة على موارد الوطن.