«عكاظ» (جدة)
بثت شبكة تلفزيون «سي بي إس» اليوم (الإثنين)، مقابلة مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، خلال برنامجها (60 دقيقة). وذلك قبيل وصوله إلى أميركا في زيارة رسمية.

وفي مقابلته الأولى مع قناة أميركية أجاب ولي العهد على سؤال ما إذا أسامة بن لادن في أحداث 11 سبتمبر أثر على العلاقات الأمريكية السعودية، قال إن هدف أسامة بن لادن وفقاً لوثائق وكالة المخابرات المركزية والتحقيق في الكونغرس كان واضحاً وهو صناعة انشقاق بين الشرق والغرب بين السعودية و أمريكا بحيث جند 15 سعودياً.

وأضاف، لقد نجحنا كثيراً خلال السنوات الأخيرة في معالجة الانشقاق الذي خلقه بن لادن في الغرب.

ووجهة نورا أودونيل سؤال عن ما هو التحدي الأكبر؟، قال ولي العهد أن التحديات كثيرة لكن أكبر تحدي لنا هو هل الناس تؤمن بما نفعل؟.

وأشار ولي العهد بعد عام 1979 كنا ضحايا لنموذج متطرف من الإسلام وجيلي عانى كثيرا من هذا الأمر.

وتطرق محمد بن سلمان عن السعودية خلال الـ40 سنة الماضية: هذه ليست السعودية الحقيقية واطلب من مشاهديك استخدام هواتفهم الذكية لمعرفة ذلك ويمكنهم البحث في غوغل عن السعودية خلال السبعينات والستينات وسيرون السعودية الحقيقية بسهولة.

وأكد، لقد كنا نعيش حياة طبيعية للغاية كما هو الحال في بقية دول الخليج والنساء كانوا يقدن السيارات وكانت هناك دور للسينما والنساء يعملن في كل مكان، كنا طبيعيين نتطور كأي بلد آخر في العالم حتى أحداث عام 1979.