حسين هزازي (جدة)
علمت «عكاظ» أن مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور مشعل السيالي، أبلغ مساعدي مديري 5 مستشفيات ومديري 46 مركزاً صحياً في جدة، استياءه من الخلل الذي وثقه «المتسوق السري» في وزارة الصحة، حول مؤشر زيارات المدارس بمحافظة جدة خلال الفصل الدراسي الثاني.

إذ كشفت تقارير «المتسوق السري» أن نسبة الإنجاز لـ 46 مركزاً صحياً تابعاً لـ 5 مستشفيات لم تتجاوز 36% فقط، وبلغت نسبة التعثر 60%، وهو ما تسبب في «صبغة باللون الأحمر»، وهو ما يوصف في التقارير الداخلية للوزارة بـ«الخلل». إذ قام «المتسوق السري» بزيارات متكررة للمراكز الصحية داخل وخارج محافظة جدة، وتم إرسال التقارير المبدئية لمديري المستشفيات.

وحمل مدير صحة جدة مساعدي مديري المستشفيات لشؤون المراكز الصحية ومديري المراكز الصحية المسؤولية المباشرة عن هذا «الخلل»، وطلب منهم القيام بمهماتهم أو ترك الفرصة لمن يستطيع أداء هذه المهمات.

بدورها، أوضحت إدارة التواصل والعلاقات العامة بصحة بجدة لـ «عكاظ» بخصوص إحصاءات زيارة المدارس من قبل المراكز الصحية بمحافظة جدة والمحافظات التابعة لها عليه نود نوضح لكم، أنها وُضعت هذه الآلية كمستهدف للزيارات الواجب القيام بها من قبل المراكز الصحية لمتابعة الأنشطة الصحية المدرسية، والتي تهتم بالتوعوية الصحية والوقائية التي تصب في مصلحة أبنائنا الطلاب، وبالتالي الهدف من الجدول هو أن يكون حافزا لمعرفة نشاط كل مركز صحي وتقديم الدعم لاستيفاء المعدل المطلوب لكل مركز، ولرفع درجة التنافس بين المراكز الصحية والتشجيع للارتقاء بالخدمات الصحية، كما أن هناك متابعة وتعليمات مستمرة من قيادات صحة جدة لعمل هذه المراكز والقيام بواجباتها على أكمل وجه.