-A +A
أ ف ب (لندن)
أشارت لجنة «بريكست» في البرلمان البريطاني أمس (الأحد) إلى إمكانية تأخير انسحاب لندن من الاتحاد الأوروبي؛ بسبب وجود مسائل أساسية عالقة في المفاوضات ينبغي حلها.

وأفادت «لجنة الخروج من الاتحاد الأوروبي» التابعة للبرلمان بأنه جرى تحقيق تقدم ضئيل في مسائل أساسية بينها كيفية المحافظة على الحدود المفتوحة بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، وأضافت اللجنة التي أيد معظم أعضائها البقاء في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016 أنه «إذا بقيت جوانب جوهرية بشأن الشراكة المستقبلية غير متفق عليها مع حلول أكتوبر 2018، فسيتعين على الحكومة السعي إلى تمديد محدود للفترة الزمنية المنصوص عليها في المادة 50.


ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019، أي بعد نحو ثلاث سنوات من الاستفتاء على «بريكست»، وبعدما فعلت لندن في 2017 المادة 50، مباشرة بذلك عملية الانسحاب التي تستمر لعامين. ومن المفترض أن تنتهي المفاوضات بشأن الشراكة المستقبلية بحلول أكتوبر.

وبين المسائل الأخرى التي ينبغي حلها وضع مواطني الاتحاد الأوروبي القادمين إلى بريطانيا خلال الفترة الانتقالية عندما ستواصل بريطانيا الالتزام بقانون الاتحاد الأوروبي مقابل بقائها في السوق الموحدة التابعة للتكتل لفترة تصل إلى عامين بعد مغادرتها رسميا.