-A +A
رويترز (بروكسل)
أظهرت وثيقة سرية اطلعت عليها رويترز، أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا اقترحت فرض عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على إيران، بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية ودورها في الحرب السورية، لضمان استمرار الولايات المتحدة ضمن الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال مصدران مطلعان إن الوثيقة المشتركة أرسلت لعواصم الاتحاد الأوروبي أمس (الجمعة) لحشد الدعم لمثل تلك العقوبات التي ستحتاج إلى موافقة حكومات كل الدول الأعضاء في التكتل.


يأتي ذلك، فيما أجرت الولايات المتحدة والقوى الأوروبية أمس (الجمعة) محادثات «جيدة جدا» بشأن التوصل إلى اتفاق «تكميلي» للاتفاق النووي الإيراني بحلول 12 مايو القادم، على ما قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى.

وقال المسؤول الرفيع في وزارة الخارجية بريان هووك بعد محادثات في برلين وفيينا إن ترمب يريد التوصل إلى اتفاق «تكميلي» مع الموقعين الأوروبيين للاتفاق النووي.

وتابع أن الاتفاق التكميلي سيشمل برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، وأنشطة طهران الإقليمية، وانتهاء صلاحية بعض بنود الاتفاق النووي في منتصف سنوات الـ 2020، وتفتيش أكثر صرامة من الأمم المتحدة.

وقال هوك «نناقش المسائل لأسبوع في كل مرة، نجري محادثات جيدة جدا في لندن وباريس وبرلين».

وتابع «هناك الكثير الذي نوافق عليه وحين يحدث اختلاف، نعمل على إزالته».

ورفض هوك توضيح ما الذي سيحدث في حال تم التوصل لاتفاق ومتى يحصل ذلك، قائلا «ليس لدينا توجيهات من الرئيس أكثر من السعي للتوصل إلى اتفاق مع حلفائنا الأوروبيين».