يونس البراك
يونس البراك




المدارس المستأجرة تهدد سلامة الطلاب والطالبات. (عكاظ)
المدارس المستأجرة تهدد سلامة الطلاب والطالبات. (عكاظ)
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) -aalghamdi@
أكد وكيل وزارة التعليم للمباني المهندس يونس البراك معالجة وضع أكثر من 600 مشروع مدرسي متعثر. مشيرا إلى أن المشاريع المتعثرة حاليا لا تزيد على 100. وكشف المهندس البراك، في مقابلة مع «عكاظ»، عن خطة التعليم للقضاء على المدارس المستأجرة، وفك التكدسات من بعض المدارس، وتحويل المسائية إلى صباحية، وإلغاء المباني المشتركة. وأضاف أن لدى الوزارة 1800 مشروع مدرسي تحت التنفيذ سيتم تسلمها خلال 3 سنوات.

وقال البراك إن لدى وزارة التعليم 1750 مدرسة صغيرة في القرى والهجر يقل طلابها عن 50 طالبا وطالبة، وستتم معالجة نسبة كبيرة منها ضمن الدراسة التي تناقش في هيئة الخبراء. وتوقع البراك أن يشهد عام 2020 تخلص وزارة التعليم من نسبة كبيرة من المباني المستأجرة التي يصل عددها حتى الآن إلى 5100 مبنى.


•كم يبلغ عدد المشاريع المدرسية التي يجري تنفيذها حاليا؟

••لدى الوزارة الآن نحو 1800 مشروع تعليمي تحت الإنشاء، ويتم تنفيذها ضمن الخطة الخمسية، خلال الفترة من 2016 حتى 2020، واعتمدت الوزارة تنفيذ أكثر من 2600 مشروع، وتم تسلم 800 والاستفادة منها وتشغيلها، وتبقى نحو 1800 مشروع تحت التنفيذ، وسيتم تسلمها تباعا خلال السنوات الثلاث القادمة.

القطاع الخاص

•الوزارة أعلنت قبل فترة تنفيذ مشاريع مدرسية بالتعاون مع القطاع الخاص، فما المشاريع المستهدفة وإلى أين وصلت مراحل التنفيذ؟

••المشروع يهدف لإيجاد شراكة حقيقية بين التعليم والقطاع الخاص لتمويل بناء المدارس والتوسع في تلبية حاجات الوزارة، ومدة العقد 20 عاما، تكون خلالها المباني المدرسية المنفذة في البرنامج تحت إشراف القطاع الخاص في التشغيل والصيانة، ويستهدف بناء 1600 مدرسة في مختلف مناطق السعودية بتمويل من القطاع الخاص، وتم تدشين المرحلة الأولى التي تستهدف بناء 60 مدرسة في مكة المكرمة وجدة كمرحلة أولى، وستتبعها مرحلتان، في المدينة المنورة والمنطقة الجنوبية، تحديدا في جازان.

مقاولون ضعفاء

• واجهت وزارة التعليم خلال السنوات الماضية مشكلة تعثر المشاريع المدرسية، ما الحلول التي اتخذتموها لتحريك المتعثرة؟

••كان لدى وزارة التعليم أكثر من 700 مشروع مدرسي متعثر لأسباب عدة، واستطاعت من خلال الجهود الكبيرة التي قامت بها مع المقاولين خفض المتعثرة إلى حدود 100 مشروع مدرسي، والمشاريع المتبقية يعاني فيها المقاولون ويحتاجون إلى دعم مالي، والوزارة تحاول رفع مستوى المقاولين الضعفاء بإدخالهم في شراكة مع مقاولين أقوياء ليتم حل مشكلة التعثر.

• حدثنا عن خطط وزارة التعليم لحل مشكلة المدارس الصغيرة المتناثرة في الهجر والقرى؟

••هناك لجنة مشكلة من الجهات العليا لحل مشكلة هذه المدارس بهدف ضمها، وتعقد حاليا اجتماعات في هيئة الخبراء لوضع معايير الضم، وننتظر صدور الموافقة عليها.

1750 مدرسة صغيرة

• هل يمكن القول إن عام 2020 سيطوي ملف مشكلة المباني المدرسية المستأجرة بشكل جذري؟

••المباني المستأجرة لا يمكن أن تنتهي بشكل كامل بنسبة 100%، فلدينا نحو 1750 مبنى مدرسيا مستأجرا في القرى والهجر النائية، وطلابها أقل من 50 طالبا، وبالتالي لا تستهدف وزارة التعليم إنشاء مشاريع مدرسية لهذه المباني، لأن تكلفتها عالية، سواء في البناء أو التعليم، وستتم معالجة بعضها في سياق المعايير التي تدرس حاليا، وبالنسبة للمباني المستأجرة كان لدى وزارة التعليم مع بداية العام الدراسي 1438/‏1439هـ نحو 7200 مبنى مستأجر، وفي هذا العام تم خفض العدد إلى 5100، أي أننا تخلصنا من أكثر من 2000 مبنى مستأجر خلال عام، واستوعبنا أكثر من 400 ألف طالب وطالبة في هذه المباني الجديدة النموذجية.

المدارس المسائية

• التعليم المسائي، هل هو أحد الحلول المستهدفة لدى وزارة التعليم للقضاء على المستأجرة؟

•• الوزارة تنظر إلى أن أي مدرسة يتم فيها دوام مسائي لا بد تحويلها إلى صباحي، وأي مدرسة مشتركة مع أخرى لا بد أن يتم فصلها في مبنى مستقل، وأي مدرسة فيها تكدسات يتم استهداف فك التكدسات ليكون عدد الطلاب أو الطالبات في كل فصل ضمن حدود المعايير المعتمدة.