القصبي يترأس أول اجتماعات هيئة الملكية الفكرية.
القصبي يترأس أول اجتماعات هيئة الملكية الفكرية.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
رأس وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، أول اجتماعات مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية أمس (الخميس) بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وأكد القصبي خلال الاجتماع أن الهيئة تعمل على رفع مستوى السعودية في مؤشر الابتكار العالمي، وتحسين بيئة الأعمال، وتحفيز الاقتصاد المعرفي وتعزيز الاستثمارات الأجنبية في السعودية، والإسهام في فسح المجال أمام إبداعات وابتكارات الشباب السعودي، وتعزيز أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتسخير العوائد المالية لتطوير خدمات حماية الملكية الفكرية، وشدد على أهمية تنظيم حقوق الملكية الفكرية عبر هيئة مرجعية تسهم في حمايتها ورفع الثقة بها.


وتعمل الهيئة على تسجيل حقوق الملكية الفكرية، ومنحها وثائق الحماية وإنفاذها، وتوفير المعلومات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وإتاحتها للجمهور، والتوعية بأهمية الملكية الفكرية وحماية حقوقها.

وتعكف الهيئة على تعزيز الاستفادة من الملكية الفكرية، لبناء اقتصاد متقدم قائم على المعرفة، إلى جانب إنشاء قواعد للمعلومات في مجال عمل الهيئة، وتبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، كما تقوم بالترخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة.

يذكر أن مجلس إدارة هيئة الملكية الفكرية يتكون بعضوية ممثل كل من وزارات «التعليم، المالية، الاقتصاد والتخطيط، الخارجية، الثقافة والإعلام، الاتصالات وتقنية المعلومات» إضافة إلى هيئة الغذاء والدواء، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومصلحة الجمارك.