عنقاوي
عنقاوي
-A +A
حنان عنقاوي Ankawi5H@
تبنى رئيس النادي الأدبي في الطائف عطا الله الجعيد مبادرة إثراء، التي أطلقها أخيرا كوكبة من الشابات والشباب بضيافة رئيس الغرفة التجارية الدكتور سامي عبيد، تؤكد أن هناك طاقات شبابية تقدم مبادرات تواكب رؤية المملكة 2030 اقتصاد قائم على المعرفة، هم فريق شبابي ثقافي يهتم بنشر ثقافة القراءة فكرتهم تقوم على جني المعرفة بين أوساط المجتمع، من خلال برامج جماهيرية متخصصة تستهدف كل فئات المجتمع وبرامج تطويرية متخصصة بأعضاء الفريق.

اطلعت على المبادرة التي ظهر فيها مقدار وعي الشباب باحتياجات التنمية المستدامة، أهم أقطابها بناء إنسان صاحب معرفة، مهارات، فعال، وأهمية صياغة رؤية مستقبلية لمثل هذه المبادرات التي من الممكن أن تتطور لتصبح نواة لمؤسسة أهلية غير ربحية، تعتبر أهم الفوائد الاقتصادية التنموية المتحققة عن المؤسسات الأهلية غير الربحية، لأنها لا تبحث عن الربح وتستثمر فيما يفيد المجتمع وما يتم تحقيقه من دخل يذهب للتشغيل ومن ضمن مصاريف التشغيل رواتب الموظفين. وتستطيع المبادرة في مرحلة متقدمة أن تصبح مؤسسة أهلية غير ربحية وأن تحقق شراكة مع منظمة اليونسكو والتي لديها برنامج شراكة مهمة مع المؤسسات الأهلية غير الربحية من أنحاء العالم والتي تمثل منصة للتبادل المعرفي والخبرات، وتعريف بما تملكه الدول من تطور وتنمية. وتعتبر المملكة أرضا خصبة للاستثمار في اقتصاد المعرفة في مجال التعليم، الثقافة، الفنون، الرياضة.


ففي قطاع الاستثمار في الجامعات، لايزال هناك العديد من التخصصات الدراسية مثل المسرح والتمثيل والإخراج وكتابة السيناريو مجال استثمار، إضافة إلى فتح أبواب لفئات عمرية جديدة للدراسة في تخصصات مختلفة، كل هذا يمثل دخلا وموارد واقتصاد، ويطبق ذلك على جميع القطاعات. باعتبار أن المعارف تستفيد من بعض، اذا ما أردنا الاستفادة من التجربة الفرنسية التي تتعامل مع الكتاب على أساس أنه مثلما يتم تعلم القراءة والكتابة، يتم تعلم حب القراءة والكتابة بطريقة مؤسسية منهجة.

قانون حق الثقافة يجعل من يدخل مكتبات بيع الكتب يستطيع القراءة في أي كتاب دون أن يستطيع صاحب المكتبة أن يمنعه أو يجبره على شراء الكتاب

مكتبات الأحياء التي توجد في كل حي بأجر اشتراك رمزي مفتوحة في وجه جميع فئات المجتمع حتى في الاجازة الأسبوعية.

زخم من برامج التلفزيون التي تدور حول كتاب يتحدثون عن كتبهم، جوائز سنوية ثابتة، أحد هذه الجوائز متخصصة في أدب المرأة، لوحات إعلانية في الشوارع يظهر عليها صور وأغلفة الكتاب وكأنهم نجوم سينما، ليس أخيرا بل البداية للإجابة بشكل عملي، كيف نتحول الى اقتصاد المعرفة بخطة استراتيجية، يظهر فيها مؤشرات أداء يمكن قياسها.