-A +A
محمد الزيادي (الطائف)
يشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية في الدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ 1439هـ، التي ستقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال الفترة من 13 – 29 شوال 1439هـ، الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م، في موقع السوق بمحافظة الطائف، من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيل العربية.

وثمَّن عبدالله السواط المدير التنفيذي لسوق عكاظ مشاركة المركز في تنظيم ورعاية هذه البطولة المهمة، معرباً عن شكره وتقديره لوزير الزراعة والبيئة ومسؤولي المركز على هذه المشاركة.


وأبان أن هذه البطولة هي ضمن عدد من الفعاليات الجديدة لسوق عكاظ، والتي تحظى بمتابعة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، منوها إلى أن سوق عكاظ يشهد توسعاً في الفعاليات والأنشطة والمشاركات مع الحفاظ على هوية السوق التاريخية.

وقال تركي الخلطي مدير العلاقات العامة والإعلام بمركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة، أن سوق عكاظ مناسبة حضارية كبرى، يُعنى بها العالم العربي بأسره وليس المملكة فحسب، ومن هذا المنطلق حرص المركز على إقامة بطولة لجمال الخيل العربية الأصيلة، مؤكداً أن المشاركة معتمدة من قبل منظمة الإيكاو – وهي وكالة متخصصة تتبع للأمم المتحدة – ومركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة، ما يمنح البطولة زخماً دولياً ومحلياً على حدٍ سواء.

وأكد الخلقي أن المركز يحرص على حضور الخيل العربية الأصيلة في مثل هذا التجمع، وذلك تكريساً لحضور الخيل في تاريخ الجزيرة العربية، واعتبارها جزءً هاماً في هذا التاريخ العريق.

وتستمر مسابقة جمال الخيل العربية لمدة ثلاثة أيام مصاحبة لسوق عكاظ بحسب الخلقي، الذي أكد أن قيمة الجوائز ستصل إلى أكثر من 350 ألف ريال، للمشاركين الذين أوضح أن جميعهم من المملكة العربية السعودية، باستثناء حكام المسابقة، وهم من أوروبا، والبعض منهم من المملكة.

وسيصاحب المسابقة جناح تاريخي يحكي تفاصيل مركز الملك عبد العزيز لجمال الخيل العربية الأصيلة، تم اختيار موقع مناسب له بجانب المسرح في السوق، وذلك ليتمكن الجميع من الإطلاع على ما سيتم عرضه وتقديمه.

وتعد مناسبة سوق عكاظ التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالشراكة مع إمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف، مناسبة وطنية مهمة تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة التاريخية والثقافية والسياحية.

وستحفل دورة هذا العام بالعديد من الفعاليات الجديدة، وستشهد عدداً من المبادرات والمشاريع التي ستطلق بالتزامن معها، وقد بدأت اللجان العاملة في السوق في تطوير الفعاليات وزيادتها حيث ستشهد الدورة الثانية عشرة أكثر من 150 فعالية.

وكانت فعاليات الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ قد تجاوزت 100 فعالية متنوعة معظمها فعاليات تفاعلية بمشاركة الجمهور، مما أدى إلى رفع مستوى رضا الزوار الذي تجاوز 824.000 زائر، بزيادة أكثر من 100 في المئة عن الدورة العاشرة.