محلات تأجير السيارات مغلقة.
محلات تأجير السيارات مغلقة.
.. ومكاتب أغلقت أبوابها أمام العملاء.
.. ومكاتب أغلقت أبوابها أمام العملاء.
-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florist 600@، محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
قبل 72 ساعة من بدء تطبيق قرار سعودة مكاتب تأجير السيارات في المملكة، اعتبارا من (الأحد) القادم الأول من رجب 1439هـ، رصدت «عكاظ» إغلاق الكثير من مكاتب التأجير أبوابها أمام العملاء؛ ما تسبب في توقف حركة التأجير في تلك المحلات حتى إشعار آخر.

وأكد متعاملون لـ«عكاظ» أن الإغلاق الذي فرضته مكاتب تأجير السيارات يرجع لمجموعة من الأسباب، في مقدمتها أن أصحاب المكاتب يبحثون عن توفر خبرة عالية في الموظفين، إلى جانب عدم تقبل بعض المواطنين الدوام على فترتين أو في الإجازات الرسمية.


وفي مكة المكرمة، كشفت جولة «عكاظ» أمس (الأربعاء)، إغلاق مكاتب التأجير على طريق الملك عبدالعزيز المؤدي للشرائع؛ ما تسبب في حرمان كثير من العملاء، خصوصا القادمين من خارج منطقة مكة المكرمة من خدمات تأجير السيارات.

وأكد سعيد الغامدي لـ«عكاظ» أنه تفاجأ عند وصوله وعائلته من منطقة الباحة؛ لأداء مناسك العمرة، وزيارة عدد من الأقارب بإغلاق كافة المحلات في حي العزيزية على طريق الملك عبدالعزيز.

واستنكر عدم التجاوب مع قرارات السعودة، لافتا إلى أنه يحتمل أن يكون السبب وراء ذلك هو التستر التجاري، الذي يمارسه الكثير من أصحاب المحلات التجارية، بتمكين العمالة من فتح محلات لها مقابل مبلغ شهري، يمنح لصاحب الاسم فقط؛ ما جعل هذه العمالة تترك المحلات لرفضها السعودة.

وأشار سالم العتيبي لـ«عكاظ» إلى أن المهن التي قاومت التوطين يجب إعادة النظر بشأنها؛ إذ سبق أن رفضت محلات الذهب قرارات السعودة حتى أغلقت لفترة طويلة، وكأنها تضغط على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية باتباعها ذلك الأسلوب.

وفي محافظة جدة، أظهرت جولة «عكاظ» أن شركات ومحلات تأجير السيارات الكبرى بدأت في التوطين الفعلي، بينما ما زالت المحلات الصغيرة لا تطبق التوطين؛ الأمر الذي جعل بعض مكاتب تأجير السيارات الصغيرة تغلق أبوابها حتى إشعار آخر.

وقال محمد البدري (متعامل في مجال تأجير السيارات) لـ«عكاظ»: «محلات تأجير السيارات ما زالت تعمل على توطين الوظائف التي أشارت إليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلا أن بعضها لم تتمكن بعد من التوطين، وتحديدا المحلات الصغيرة، بينما بدأت غالبية الشركات والمحلات الكبرى لتأجير السيارات في توطين المهن التي حددتها الوزارة».

وذكر أن المكاتب الصغيرة بدأت إغلاق أبوبها مبكرا، منذ (الأحد) الماضي؛ تحسبا لفرض عقوبات عليها لعدم سعودتها للوظائف.

يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قد أعلنت في آواخر شهر يناير الماضي من العام الحالي توطين 12 نشاطا ومهنة، قصر العمل بها على السعوديين اعتبارا من العام الهجري القادم.

وبحسب المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل، فإنه سيتم تطبيق التوطين في مكاتب السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة (أطفال ورجالية)، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية بداية من العام الهجري الجديد، وأن تاريخ التوطين في محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والساعات، والنظارات سيكون بحلول الأول من ربيع الأول 1440هـ، على أن يشهد شهر جمادى الأولى القادم توطين محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد البناء والإعمار، وقطع غيار السيارات، والسجاد بكافة أنواعه، والحلويات، لتكون جميعها مقصورة على السعوديين والسعوديات.