عرض مرئي لصورة الملك سلمان في مدخل معرض الكتاب. (عكاظ)
عرض مرئي لصورة الملك سلمان في مدخل معرض الكتاب. (عكاظ)




عواد العواد ونورة الكعبي يكرمان فائزة بجائزة الكتاب. (واس)
عواد العواد ونورة الكعبي يكرمان فائزة بجائزة الكتاب. (واس)
-A +A
علي الرباعي (الرياض) okaz_online@
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، افتتح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، مساء أمس (الأربعاء) بالرياض، معرض الرياض الدولي للكتاب 2018 (الكتاب.. مستقبل التحول).

وأكد العواد أن اختيار الإمارات ضيف شرف، نظراً لما لدولة الإمارات من عراقة وفكر وتراث وما يربطها بالمملكة من صلات عميقة رسمياً وشعبياً، لافتا إلى حرص الوزارة على دعم القطاع الخاص والموهوبين لتنمية الثقافة والفعل النوعي في كل منطقة، وعد معرض الرياض علامة فارقة في المشهد الثقافي العربي والعالمي ما يوجب الحفاظ على تراكميته ومكتسباته، مجددا ثقته في تنمية الفعل الثقافي من خلال اعتماد مبادرات الشباب. وثمن العواد دعم خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، للمعرض، ودعا الجميع للاستفادة من المعرض وفعالياته.


فيما عبرت وزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي، عن شكرها وتقديرها لاختيار الإمارات ضيف شرف المعرض ما يسجل سطورا من ذهب في مسار التفاهم المشترك والتقاليد المشتركة، مشيرة إلى أن للشيخ زايد بن سلطان دورا في تأصيل العلاقة النوعية بين البلدين، ما أسهم في تعزيز جذور العلاقة، في ظل احتفال الإمارات بعام زايد التنويري والحضاري وتقديم نماذج منه في معرض الرياض، وعدت العمل الثقافي السعودي نوعياً كونه يمتد إلى حضارات تضرب بجذورها في عمق التاريخ الإنساني، ما جعلها مقصداً في كل مناسبة ثقافية، وتطلعت إلى أن نكون أمة اقرأ قولاً وفعلا، وأن تنتج القراءة ثراء روحيا.

وتجول العواد والكعبي في المعرض، وزارا جناح دولة الإمارات (ضيف الشرف)، ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ومؤسسة مسك الخيرية، ومعرض الصور المصاحبة لمعرض الكتاب، وشاهدا اللوحة الجدارية للأمير محمد بن سلمان، والشيخ خليفة بن زايد، من أنامل التشكيلية الإماراتية أشواق عبدالله، بمناصفة الخطاط شاكر كشغري، وشاهدا عرضا فلكلوريا للدولتين.

وشهدت حفلة الافتتاح، عرض فيلم مرئي «معا أبدا» عن عمق العلاقات السعودية الإماراتية، قدمت فيه صور ولقاءات قادة البلدين، والاحتفاء بالفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب 2018، وتكريم أصحاب 5 مبادرات قرائية شبابية أسهمت في خدمة القراءة والكتاب في المملكة.