-A +A
أ ف ب (باريس)
أعلن وزير الخارجية الفرنسي جانإيف لودريان أن بلاده ستنسّق مع بريطانيا في غضون الساعات القادمة الخطوات الواجب على باريس القيام بها للردّ على تسميم جاسوس روسي سابق في المملكة المتحدة.

وقال لودريان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هيكو ماس إنه «في غضون الساعات القادمة ستكون فرنسا على أعلى مستوى من التواصل مع السلطات البريطانية لتنسيق ردّنا».


وأضاف «لدينا ملء الثقة بالتحقيقات التي يجريها شركاؤنا البريطانيون»، مشددا على أن باريس مستعدة «لتعاون عند الاقتضاء مع المملكة المتحدة في التحقيق الجاري».

وأتى تصريح الوزير الفرنسي بعيد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي سلسلة عقوبات ضد روسيا، بينها طرد 23 دبلوماسيا وتجميد العلاقات الثنائية، معتبرة أن موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته، واللذين عثر عليهما فاقدي الوعي إثر تعرضهما لغاز الأعصاب في سالزبري بجنوب غرب إنجلترا.

من جهته كشف الوزير الفرنسي في مؤتمره الصحفي أن غاز الأعصاب الذي استخدم لتسميم الجاسوس الروسي السابق «طوّرته روسيا السوفيتية في السرّ في سبعينيات القرن الماضي».

وأضاف أن «الاستخدام غير المسبوق لعنصر كيميائي مميت تم تطويره خلسة، ويعرض للخطر أمن أحد شركائنا الرئيسيين، والأمن الأوروبي وأمننا نحن».

من ناحيته قال الوزير الألماني الجديد «نأمل أن تشارك روسيا في هذا التحقيق، وأن تتعاون».

وكانت ألمانيا في مقدّمة الدول التي دعمت بقوة فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا بسبب النزاع في أوكرانيا.