المفتي العام مخاطبا المشاركين في فعاليات الدورة الثامنة للدعاة أمس بالرياض. (عكاظ)
المفتي العام مخاطبا المشاركين في فعاليات الدورة الثامنة للدعاة أمس بالرياض. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
حث المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الدعاة على السعي في لمّ الشمل وتوحيد الصف وجمع كلمة المسلمين على طاعة ولي أمرهم في المعروف والانضواء تحت لوائه، وتحذيرهم من التفرق والتشرذم والأفكار الهدامة والفئات الضالة والدعوات المشبوهة.

جاء ذلك لدى استقباله أمس (الثلاثاء) الدعاة المشاركين في فعاليات الدورة الثامنة للدعاة التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية. مشيرا إلى أن من الصفات اللازمة للداعية التحلي باللين والرفق فلا يكون غليظا قاسيا في تعامله وخطابه، وقال إن السير في سبيل الدعوة إلى الله ليس سهلا بل تعتري ذلك مشكلات وعقبات وصعوبات ومعاناة، وربما لقي الداعية أذى وضررا في طريقه، فعلى الداعية الصبر والثبات وألا تضعف همته بسبب ما يواجهه من مشكلات وعراقيل بل يمضي في دعوته متوكلا على الله مستعينا به صابرا محتسبا.


وشدد المفتي على الدعاة التحلي بالحكمة، لأن الداعية يخوض غمار المجتمع ويخالط الناس من مختلف المستويات والأصناف، ففيهم الجاهل وفيهم العالم وفيهم الضعيف وفيهم من ركب هواه ومالت نفسه إلى المعاصي وارتكاب الجرائم، ومنهم المخطئ غير القاصد للخطأ، أو ربما وقع في الخطأ لأول مرة، ومنهم محب للخير لكن زلت قدمه، ومنهم من يحب الشر ويقصد السوء، وهكذا تختلف درجات الناس وأفهامهم وعلومهم، فلا بد أن يتصرف الداعية معهم بحكمة وبصيرة.

وأوضح المفتي أن هناك خصالا ووسائل تعين الداعية على أداء رسالته بإتقان وإحسان ليصل إلى الهدف المنشود ويحقق الغاية المطلوبة وينجح في مهمته ويؤدي رسالته على أحسن وجه.