-A +A
«عكاظ» (الرياض )
يعمل فريق تنمية الموارد البشرية بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة «كفاءة» على تطوير القدرات المحلية في مجال كفاءة وإدارة وتدقيق الطاقة، حيث تعد مجالات جديدة نسبياً ويقل تواجد الخبرات المحلية.

وبناء عليه تم تشكيل فريق تنمية الموارد البشرية (HCDT) برئاسة المركز وعضوية خبراء ومختصين من قطاعات مختلفة من أصحاب الخبرة والكفاءة والتخصص.


وتشمل أبرز مهمات الفريق: إعداد وتأهيل الكوادر المحلية في مجال كفاءة الطاقة، وتأهيل واعتماد المدربين من الكوادر المحلية في مجال كفاءة الطاقة، وتأهيل طلاب كلية الهندسة والكليات التقنية والمهنية في مجال كفاءة الطاقة، وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة في مجال تقنيات حفظ وكفاءة الطاقة لجميع القطاعات.

ويهدف الفريق من ذلك إلى تطوير كفاءات بشرية من خبراء وقوى عاملة ماهرة محلية، وذلك لتلبية الاحتياج في كل من: المبادرات الحالية والمستقبلية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، والقطاع الخاص، شركات البتروكيماويات والأسمنت والحديد وشركات خدمات الطاقة.

كما استهدف الفريق عدة قطاعات مهمة تُعنى بشكل مباشر بكفاءة الطاقة، وهي قطاع المباني وقطاع النقل البري وقطاع المصانع، ويعمل فريق تنمية الموارد البشرية على تنفيذ عدة مبادرات، تشمل:

أولاً: برامج التدريب الاحترافية.

- تنظيم برامج تدريب احترافية ومتنوعة في مجال ادارة وكفاءة و تدقيق الطاقة بالشراكة مع منظمات عالمية مثل: جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية (AEE).

- دورة مدير طاقة معتمد (CEM).

- دورة مدقق طاقة معتمد (CEA).

- دورة أخصائي قياس وتحقق (CMVP).

- دورة كفاءة وإدارة الطاقة في المباني.

- دورة كفاءة وإدارة الطاقة في المصانع.

ثانياً: التعليم الجامعي:

- استحداث منهج عن كفاءة الطاقة لطلاب الكليات الهندسية في الجامعات، حيث تم إدراجه حاليا في: جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة القصيم، وجامعة تبوك.

- تمويل وإنشاء مركز التميز في كفاءة الطاقة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ثالثاً: التدريب التقني و المهني"

- العمل على استحداث منهج عن كفاءة الطاقة لطلاب الكليات التابعة لمؤسسة التدريب التقني والمهني.

واستشعاراً من الفريق بأهمية تأهيل الكوادر البشرية في مجال كفاءة الطاقة، ذلك لأنه تتزايد خلال الفترة الحالية والمستقبلية الضغوط على جميع القطاعات الحكومية والخاصة، لخفض الاستهلاك ورفع كفاءة الطاقة، من خلال تنفيذ مشاريع تدقيق الطاقة، وإعادة تأهيل للمنشآت، ما يولد حاجة للكفاءات البشرية من خبراء وقوى عاملة ماهرة في هذا المجال، تم إقرار العديد من السياسات والتنظيمات المتعلقة بكفاءة الطاقة.

وأفاد الفريق بأنه تم حتى الآن تنظيم 43 برنامجاً تدريبياً متنوعاً في مجال كفاءة وإدارة و تدقيق الطاقة، حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من 900 مستفيد من عدة جهات في مختلف مدن المملكة، شملت (البرنامج التحضيري للشهادات الاحترافية – أخصائي قياس وتحقيق CMVP – مدقق طاقة معتمد CEA – مدير طاقة معتمد CEM – حفظ الطاقة في المصانع – حفظ الطاقة في المباني – تدقيق الطاقة).

كما قام الفريق بتأهيل واعتماد 148 مختصاً من قبل الجمعية الأمريكية لمهندسي الطاقة AEE كما تم تأهيل واعتماد (7) مدربين محليين من قبل الجمعية الأمريكية لمهندسي الطاقة (AEE).

وتبرز أهمية التدريب في هذا الجانب كون الجهات التي تمتلك كوادر مؤهلة في مجال كفاءة وإدارة وتدقيق الطاقة والحاصلة على شهادات الاعتماد مثل شهادة مدير طاقة معتمد (CEM) ومدقق طاقة معتمد (CEA) وأخصائي قياس وتحقق (CMVP) تتطور قيمتها من عدة جوانب: خفض تكاليف الطاقة، وتعزيز ثقافة ومفهوم كفاءة الطاقة، وتحسين سمعة الجهة وكسب ثقة العملاء، ويساعد الجهة في التأقلم مع السياسات وأنظمة الطاقة الجديدة.