موقع مشروع جسر الدلال وسط الطائف. (تصوير: محمد الزيادي)
موقع مشروع جسر الدلال وسط الطائف. (تصوير: محمد الزيادي)




 لوحة حجر الأساس ملقاة قرب الموقع.
لوحة حجر الأساس ملقاة قرب الموقع.




لوحة المشروع أثناء تدشينه.
لوحة المشروع أثناء تدشينه.
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
بعد مضي ما يزيد على عامين من وضع حجر الأساس لمشروع جسر الدلال وسط الطائف وتحديدا في (12/‏‏‏5/‏‏‏1437)، فوجئ سكان المحافظة بلوحة حجر الأساس التي توضح بدء التنفيذ والانتهاء في غضون عام ونصف، ملقاة مع سكراب قرب موقع المشروع، ما أثار حفيظتهم، مطالبين بالتحقيق في أسباب تعثره وإلغائه، خصوصا أن الانتهاء منه كان مقررا له أن يكون قبل 6 أشهر.

وحين نقلت «عكاظ» تساؤلات الأهالي لأمين الطائف المهندس محمد بن هميل أفاد بأن العمل متوقف في مشروع الدلال، مبينا أنه عبارة عن جسر في طريق الجيش باتجاه ميدان التعليم، ونفق باتجاه طريق المطار.


وأرجع ابن هميل توقف العمل في المشروع إلى عدم اعتماد مبالغ لنزع الملكيات، مبينا أنه تجري حاليا إعادة دراسة المشروع وفق الإمكانات المتاحة.

وأوضح أن قيمة المشروع المعتمده تصل إلى ١١٣ مليونا ومدة تنفيذه ٥٥٠ يوما بما يصل إلى عام ونصف تقريبا، بحسب لوحة التدشين، التي وضعت منذ ما يزيد على عامين.

وأوضح عبدالله المالكي أن فرحتهم بوضع حجر الأساس لمشروع جسر الدلال منذ ما يزيد على عامين لم تكتمل بعد أن توقف العمل فيه دون معرفة الأسباب، مشيرا إلى أنهم علقوا عليه آمالا عريضة في تسهيل حركة السير وسط المحافظة.

وبين المالكي أنه بعد تقص وبحث مضنٍ في منطقة المشروع فوجئنا بلوحته المزخرفة بالجرانيت، ونحت عليها موعد تنفيذه والانتهاء منه، أزيلت من القاعدة الأسمنتية، وألقيت مع سكراب جانبي في موقع المشروع، ملمحا إلى أنه بعد التقصي تبين أن اللوحة لم تستمر في موقعها أكثر من عام، موضحا إلى أنه لو سار المشروع كما خطط له، لأنجز منذ 6 أشهر.

وانتقد بدر العتيبي توقف مشروع جسر الدلال الذي كان سيقضي في حال اكتماله على اختناق حركة السير وسط الطائف، لافتا إلى أنهم بعد أن تقصوا عنه مطلع العام الحالي، تبين أن عمالا أزالوا مجسم الدلال ووضعوا نقاط دوران وأغلقوا بعض المسارات، خصوصا للقادمين من ناحية إشارة الضيافة نحو موقع المشروع، لافتا إلى أنه ليس أمامهم سوى الذهاب يمينا باتجاه طريق الجال أو العودة من حيث أتوا ما يضاعف من معاناتهم لقطعهم مسافات طويلة.

وتساءل محمد الحارثي: «كيف تبرز لوحة تشير لبدء المشروع، ومن ثم تختفي دون إبداء الأسباب الواضحة، خصوصا أننا نعد الأيام والليالي لاكتمال جسر الدلال لدوره الحيوي في إنهاء معاناتنا مع الإرباك الذي نعيشه وسط الطائف»، متمنيا من المسؤولين في الأمانة إعادة النظر في قرار إيقافه والبدء في تنفيذه لأهميته في مدينة الورد.

ورأى عبدالعزيز النفيعي أن إيقاف مشروع جسر الدلال أصاب كثيرا من أهالي الطائف بخيبة أمل، مشيرا إلى أنهم عاشوا فرحة قبل ما يزيد على عامين، حينما وضع حجر أساس للمشروع على أن ينفذ في عام ونصف، مبينا أنه أسقط في أيديهم بعد أن وجدوا لوحة التدشين ملقاة مع الحديد والسكراب في موقع المشروع.