عبدالرحمن المصباحي (جدة)
فيما يعكف صندوق التنمية العقاري على إطلاق العديد من البرامج خلال الفترة القادمة، منها برنامج يخص الأراضي منخفضة القيمة؛ بهدف تمكين ملاكها من الحصول على التمويل المدعوم، وإصدار برنامج يدعم شريحة الموظفين، ممن شارفوا على التقاعد أو المتقاعدين، وتصميم برنامج يخص معدومي أو محدودي الدخل، كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن الصندوق العقاري أحال كافة المتقدمين للحصول على قرض دون شرط الأرض إلى وزارة الإسكان.

وأكدت المصادر أن على المتقدمين مراجعة وزارة الإسكان بدلا من الصندوق العقاري، إذ إنه بعد تحويل بياناتهم إلى الوزارة لن يتمكنوا من الاستفادة من مسارات الصندوق العقاري.

من جهتها، أشارت وزارة الإسكان في إطار ردها على استفسارات المواطنين، الذين تقدموا بطلب قرض بلا أرض، وتفاجأوا بعدم وجود معاملاتهم أو بياناتهم عند استعلامهم الشامل في صندوق التنمية العقاري، عقب إحالتها إلى الوزارة، إلى أنها تعمل على تحديث آلية منتج القرض.

بدورها، تواصلت «عكاظ» مع المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم، الذي أحال الإجابة إلى المتحدث باسم الصندوق حمود العصيمي، إلا أنه لم يتجاوب مع «عكاظ» حتى إعداد الخبر.

يذكر أن الوزارة قد أكدت في وقت سابق، أن جميع طلبات القروض المقدمة إلى الصندوق ستستمر حتى تخصيص القرض إلى المتقدم سواء من وزارة الإسكان أو الصندوق العقاري، أيهما يأتي أولا.