واس (الرياض)
أعلنت الجمعية السعودية لطب الأسنان التابعة لكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود و«كولجيت» الشركة العالمية الرائدة في منتجات العناية بالفم عن انطلاق الحملة السنوية التوعوية (شهر العناية بصحة الفم) من مارس وحتى منتصف أبريل تمتد لـ 45 يوما في إطار التزامهما المشترك للارتقاء بمعايير الصحة الفموية والأسنان في شتى أنحاء المملكة.

ويأتي إطلاق الحملة كمبادرة اجتماعية مشتركة من الجمعية و«كولجيت» على خلفية دراسة استقصائية حديثة أجريت بتفويض من «كولجيت» وكشفت أن أكثر من 75%من سكان المملكة يقومون بزيارة طبيب الأسنان فقط عند الشعور بألم في الأسنان والحاجة إلى تلقي العلاج، وتهدف إلى الارتقاء بمعايير ممارسات العناية بصحة الفم في المملكة وتشجيع المزيد من الناس على الابتسامة المبادرة.

وحثّ رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان الدكتور فهد الشهري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في فندق كمبنسكي ببرج رافال، قطاع العناية بالفم والأسنان لدعم مساعيها الرامية للتوعية بالعادات الوقائية عن طريق نظافة الفم والأسنان في شتى أرجاء المملكة، وقال: مع وجود أكثر من ثلاثة أرباع السكان الذين لم يعتمدوا بعد على الممارسات الوقائية في مجال صحة الفم والأسنان، فإن هناك حاجة ملحة لإحداث تغيير على طريقة مقاربة الأفراد لأهمية ممارسات العناية بصحة الفم، ومن خلال المبادرات التي يقودها المجتمع المحلي، مثل (شهر العناية بصحة الفم) آملا تعزيز التوعية بين السكان على اختلاف أعمارهم، وخاصة جيل الشباب، بما يتيح لهم البدء باعتماد عادات صحية فموية في مرحلة مبكرة من العمر.

وأوضح أنه سلطت الدراسة الاستقصائية الأخيرة مزيداً من الضوء على آثار نقص العناية بصحة الفم والأسنان، مؤكدا أن 50% من المشاركين على التأثيرات السلبية لأسنانهم المصابة على صحتهم العامة وبالتالي على ثقتهم بأنفسهم وانسجاما مع تلك الحقائق، مشيرا إلى أنه 66% من السكان إلى أنهم كانوا أقل ثقة للابتسام جراء الحالة السيئة لأسنانهم، كما أن من بين مختلف الفئات العمرية التي شملتها الدراسة، أظهر المشاركون الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 عاماً تأثيراً سلبياً كبيراً على ثقتهم، حيث أشار 70% إلى شعورهم بمعدلات أقل من الثقة بخصوص الابتسام نظراً لسوء حالة أسنانهم.

وبيّن الشهري أنه يشارك في المبادرة أكثر من 3200 طبيب أسنان في شتى أرجاء المملكة، حيث تعهدوا بدعم المبادرة عبر تزويد السكان بفرصة إجراء هذا التغيير في سلوكياتهم حيال العناية بصحة الفم والأسنان، ويمكن للسكان زيارة الموقع الإلكتروني المخصص للمبادرة www.colgateamanah.com لحجز موعد مجاني مع طبيب أسنان في أقرب عيادة.

ومن جانبه أوضح مدير التسويق لدى «كولجيت» ماريوس تريكيدس أن الحملة السنوية تركز على تشجيع الجميع وخاصة الشباب في المملكة، للابتسام أكثر والشعور بالثقة الكافية للابتسام دون القلق حيال أسنانهم، وللقيام بذلك ينبغي أن يدرك السكان الحاجة لاعتماد إجراءات عناية يومية أفضل بأسنانهم، مثل إجراء زيارات دورية لطبيب الأسنان لتنظيفها والعناية بها، وانطلاقاً من شعور الناس بالتأثير الكبير لحالة أسنانهم على صحتهم العامة، تبرز الحاجة لإجراء تحول فوري في ممارساتهم المعتمدة لرعاية صحة الفم والأسنان، واتخاذ قرار واع لاعتماد عناية أفضل بالأسنان واتباع عادات تناول طعام أفضل للحد من أي تأثيرات سلبية على صحتهم العامة.

وبيّن ماريوس أنه وفقاً للدراسة، أكد حوالي نصف السكان 47% على التأثير المباشر لحالة أسنانهم على خياراتهم الغذائية، بينما رأى ثلث المشاركون في الدراسة أن الحالة السيئة لأسنانهم تحد من قدرتهم على التواصل الاجتماعي، وانطلاقاً من ريادتها في قطاع العناية بصحة الفم والأسنان، تعد «كولجيت» خبيرة في التأثير الإيجابي الذي تحدثه الأسنان السليمة ومن خلال العديد من المبادرات العالمية وتلك المعنية بدول محددة، والتي تهدف لتشجيع الناس على الابتسام أكثر وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

يذكر أنه في إطار دعم للمبادرة خصصت عيادات متجولة في الرياض والدمام وجدة مع أكشاك لفحص الأسنان تمت إقامتها في عدة مراكز تسوق، والتي تتيح لرواد المركز التجاري والعائلات فرصة الاستفادة من إجراء فحوصات مجانية لأسنانهم، ويمكن لسكان جدة التوجه إلى مركز «رد سي مول» في الفترة بين 22-24 مارس، وفي الدمام يمكن للسكان التوجه إلى «مجمّع الظهران» في الفترة بين 5-7 أبريل، ويستطيع سكان الرياض إجراء الفحوصات المجانية لأسنانهم بمجرد زيارة مركز «غرناطة» في الفترة بين 12-14 أبريل، وبالنسبة للسكان الراغبين بحجز موعد مسبق لإجراء فحص مجاني لأسنانهم خلال (شهر العناية بصحة الفم) ويرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.colgateamanah.com لتحديد أقرب طبيب أسنان مشارك.