عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة)
يواجه شبح الإفلاس قرابة 700 شركة عمرة بمكة المكرمة بسبب تأخير الجهات المعنية تسليمها تصاريح العمل بعد أن أنهت أغلب هذه الشركات اشتراطات وزارة الحج والعمرة كتوظيف السعوديين وفتح مقار لها. وبحسب عدد من أصحاب الشركات لـ«عكاظ» فإنه برغم مرور أكثر من 4 أشهر من تسليم طلباتهم إلى الوزارة في انتظار التفعيل إلا أنها فعّلت لعدد محدود من الشركات ما يهدد البقية بالخسائر الفادحة. وأضاف أصحاب الشركات أن وزارة الحج طرحت تصاريح لشركات جديدة للعمرة بشروط محددة واستطاع عدد كبير الالتزام بالشروط، منها توظيف السعوديين وتأسيس مقار وسداد رواتب للمعينين بمعدل 20 موظفا لكل شركة، فضلا عن مقابل الإيجارات والتأمينات والزكاة طبقا للائحة التي تنص على أن من أكمل المتطلبات يمنح التصريح فورا.

وناشد أصحاب الشركات وزير الحج والعمرة بالنظر في مصير الشركات التي لم تتسلم تصاريحها بعد. مشيرين إلى أنه عند طرح الشروط تقدم قرابة 1000 وتم تأهيل عدد كبير منها ومنحها الموافقة المبدئية، كما نجحت 400 شركة ومؤسسة في الإيفاء بجميع المتطلبات بنهاية يوم 30/4، لكن الوزارة اكتفت بمنح مهلة 20 يوما للشركات لاستكمال المتطلبات ولم تراع الشركات التي أكملت كافة الاشتراطات.

«عكاظ» وضعت شكاوى الشركات على طاولة وكيل الوزارة لشؤون العمرة المكلف الدكتور عبدالعزيز وزان فأوضح أنه «سعيا من الوزارة للإسهام في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ الهادفة لاستقطاب ٣٠ مليون معتمر سنويا، إضافة إلى المساهمة على دعم الناتج المحلي عملت لتلقي طلبات ترخيص لشركات عمرة جديدة واستقبلت أكثر من ١٠٠٠ طلب تمت معالجتها وتدقيقها». وأضاف وزان أن الوزارة حريصة على دعم القطاع الخاص وتعزيز مفهوم الشراكة وتذليل كافة العقبات التي تواجه بعض الشركات وخففت من بعض القيود والاشتراطات لتتمكن الشركات من استكمال متطلبات الترخيص قدر المستطاع بما لايخل بأساسيات التشغيل الأمثل للخدمة، واجتازت ٨٠٠ المرحلة الأولى من الإجراءات وحصلت على الموافقة المبدئية وتم إشعارها لاستكمال مسوغات الحصول على الموافقة النهائية والتي تتطلب حزمة من الإجراءات الإدارية والتنظيمية والأمنية ضمن أطر زمنية لكل إجراء بحسب طبيعته.

وأكد وكيل وزارة الحج أن الوزارة شكلت فرقا ولجانا ميدانية للكشف على كافة مقار الشركات وفروعها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة للتحقق من الجاهزية الفعلية وتوفر المتطلبات اللازمة للتشغيل، وحتى الآن استوفت ١٠٠ شركة جميع المتطلبات وتم الترخيص لها وجارٍ العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لاستكمال إجراءات الترخيص لبقية الشركات تباعا خلال الأيام القادمة.