-A +A
رويترز (مانيلا)
كشفت الشرطة الفلبينية اليوم الاثنين أن قوات الأمن اعتقلت أجنبيا تشتبه أنه يجند مقاتلين محليين لجماعات موالية لتنظيم «داعش» منها تحالف كان قد احتل مدينة في جنوب البلاد لمدة خمسة أشهر العام الماضي.

وعرض رونالد ديلا روزا المدير العام بالشرطة أمام وسائل الإعلام فهمي الأسود والفلبينية أنابل ساليبادا بعد ثلاثة أيام من اعتقالهما من شقة مستأجرة على بعد بضعة مبان من مقر السفارة الأمريكية في مانيلا.


وقال ديلا روزا «يجري الآن تحقيق موسع لتحديد مدى تورطهما مع الجماعات الدولية والمحلية التي تشكل خطرا» وأضاف أن جهاز مخابرات أجنبي لدولة حليفة لم يذكرها قدم تفاصيل عن هوية الأسود وأنشطته.

وعرضت الشرطة كذلك مسدسات وذخيرة ومكونات لصنع عبوات ناسفة والعلم الأسود لتنظيم «داعش» قالت إنها صادرتها من شقة الأسود وساليبادا.

وقال ديلا روزا «إنه هنا على الأرجح بنية تجنيد المتعاطفين مع تنظيم داعش في مينداناو».

وقال إن الأسود سافر إلى ماليزيا والفلبين وتركيا خلال العامين الماضيين ووصل إلى مانيلا لأول مرة في يونيو 2016 بجواز سفر تونسي اتضح أنه مزور.

وتابع ديلا روزا أن الأسود ولد في الإمارات العربية المتحدة وهو من أصول ليبية وتونسية لكنه عاش في سورية لسنوات طويلة.

وأضاف أن المشتبه فيه ربما يكون ساعد في التجنيد لجماعة ماوتي الموالية لتنظيم «داعش» التي قادت حصارا لمدينة ماراوي العام الماضي.

ونفى الأسود لدى مثوله أمام ممثل الادعاء اتهامات الشرطة. وقال إنه فر من سورية عندما سعى تنظيم «داعش» لإيجاد موطئ قدم له هناك.