عبد العزيز غزاوي (جدة)
كشف المستشار الإعلامي لصندوق التنمية العقارية تركي الدهمش، تدشين خدمتين جديدتين هما «اعرف دورك»، و«عجلها»، اللتين يهدف من خلالهما الصندوق إلى التسهيل على المواطنين، وتقليص مدة انتظارهم.

وأكد الدهمش أن الخدمتين الجديدتين ستزيدان أعداد المستفيدين، وستعززان عنصر الشفافية بين الصندوق والمواطنين، وسبق الإعلان عن هاتين الخدمتين في المؤتمر الصحفي للإعلان عن الدفعة الثانية من المرحلة الثانية لبرنامج «سكني 2018» الخميس الماضي.

وأوضح المستشار الإعلامي للصندوق أن خدمة «اعرف دورك» جاءت لتعزيز عنصر الشفافية بين الصندوق والمستفيدين، حيث تمكن هذه الخدمة المستفيد من معرفة تاريخ صدور رقمه، بطريقة سهلة وميسرة عبر الموقع الإلكتروني للصندوق العقاري.

وعن سبب إطلاق خدمة «عجلها»، بين الدهمش أن ذلك جاء تقديراً ومراعاةً لظروف كثير من المستفيدين، حيث إن بعضهم قد يكون متأخراً في سلم الانتظار، وهم بأمس الحاجة لتمويل عقاري، أو قاربوا من الوصول للسن التقاعدي، ولا يوجد عليهم أي «التزامات مالية» سواءً للجهات البنكية أو التمويلية، فيتم تقديمهم بناءً على معايير محددة.

ويضيف الدهمش ضمن الإطار السابق، أنه على المستفيد الذي تتوافق ظروفه مع العوامل السابقة، فمن المهم عليه تقديم «طلب التعجيل» من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، ليتم بعدها إصدار موافقة فورية مدة صلاحيتها 90 يوماً لإنهاء إجراءات التمويل، موضحاً أنه في حال عدم استفادة المستفيد من موافقة التعجيل الصادرة له خلال المدة المحددة، يعود لدوره السابق قبل تقديم الخدمة.

يشار إلى أن صندوق التنمية العقارية أطلق في فبراير 2017، برنامج «القرض العقاري»، «التمويل المدعوم» بالتعـاون مـع البنـوك والجهات التمويليـة، الذي جاء تماشياً مع برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، وسيساهم البرنامج بمضاعفة أعداد المستفيدين عن آلية الإصدار القديمة، وخدمة جميع قوائم الانتظار خلال مدة أقصاها 5 أعوام.