-A +A
«عكاظ» (بغداد) OKAZ_online@
كشفت مصادر في ديوان رئاسة الوزراء لـ «عكاظ»، عن تفاهمات يجري الاتفاق حولها بين الحكومة العراقية والأكراد لإدارة المناطق المتنازع عليها. وتقضي التفاهمات التي لن تنجز بشكل نهائي بعد، بعودة قوات البشمركة على أن تدار هذه المناطق بصورة مشتركة مع القوات العراقية.

ولم تستبعد المصادر، إبرام اتفاق الإدارة المشتركة في المناطق المتنازع عليها خلال الأسبوع الحالي، على أن تعود قوات البشمركة إلى المناطق التي انسحبت منها بعد إعادة انتشار القوات العراقية عقب استفتاء الاستقلال.


وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية أمس، أن وفد الحكومة الاتحادية الممثل لهيئة المنافذ زار آخر منفذ ضمن الجولة التي يقوم بها في كردستان، لتطبيق اتفاق إدارة المنافذ الحدودية في الإقليم على أن تتسلم بغداد الحدود الدولية مع تركيا وإيران.

من جهة أخرى، قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان «إن جُثث القتلى الذين سقطوا أثناء العمليات العسكرية التي جرت في الساحل الأيمن من الموصل، مازالت تحت الأنقاض بعد 7 أشهر على إعلان انتهاء المعارك.

وحذر المرصد من أنها مصدر تلوث الهواء وانتشار الأمراض ورُبما تُسبب حالات جرب لدى بعض السُكان».

وفي الخامس عشر من فبراير انتشلت 40 جثة كانت تحت الأنقاض في الساحل الأيمن من الموصل، ورغم انتشال العشرات من الجُثث إلا أن هُناك المئات مازالت موجودة تحت المنازل المهدمة وفي الطُرقات.