-A +A
طارق فدعق
يقال إن هناك أكثر من 10 كلمات للثلج في لغة الايسكيمو.. الطازج، والناعم، والحلو، والناصع، والخشن، والملوث.. ولا عجب في ذلك؛ لأن وفرة الثلوج عند الايسكيمو تتطلب ذلك. وفي المناطق الاستوائية حول العالم نجد أن النوم القصير بعد الظهيرة يعتبر من شبه الضروريات، وبالتالي فله العديد من المصطلحات: غفوة.. غفيوة.. تعسيلة.. «سيّستا».. وهذه الكلمة الإسبانية الأخيرة لها مدلولها الخاص الجميل، فمعناها باللاتينية سدس الساعة يعني 10 دقائق فقط لا غير.. والأهم من ذلك كلمة القيلولة الجميلة التي تصف الراحة القصيرة جدا.. ولنتوقف هنا لتأمل هذا المبدأ: المفروض أن تكون هذه الاستراحة في حدود الربع الساعة أو أقل.. ولهذه الممارسة أصولها، وإليكم إحدى عجائبها: يجب أن لا تكون المعدة ممتلئة، ويفضّل أن تسبق الغفوة بفنجان شاهٍ أو قهوة، وألا تتجاوز إجمالي مدة النوم فترة الربع الساعة فقط لا غير. والتبرير العلمي هو أن فترة دخول وتفعيل الكافيين إلى خلايانا غالبا لن تتجاوز هذه الفترة، فعند الاستيقاظ تكون أجسامنا قد امتصت مفعول الشاهي أو القهوة.. كأنك «دقيت سلف» لصحصحة الجسم بأكمله. وبصراحة هذه فلسفة غريبة، لأن العادة أن يشرب خبراء القيلولة القهوة أو الشاهي عند الاستيقاظ... وتشير الدراسات العلمية أن شرب المنبهات عند الاستيقاظ فيه بعض الضرر، والسبب أنه يحجب هرمون «الكورتيزول» الذي يفرزه الجسم لزيادة النشاط من خلال رفع مستوى الجلوكوز في الدم.. يعني سبحان الله أن هناك منشطات طبيعية بداخلنا وعلينا أن نحترمها وأن لا نعيق عملها وبالذات فور استيقاظنا من النوم. وهناك المزيد من العجائب: اكتشف العلماء أن العديد من الكائنات محيرة في نومها.. الدلافين والعديد من الثديات البحرية الأخرى تحتاج أن تتنفس الهواء من رئتها، ولذا فهي بحاجة إلى الصعود إلى سطح الماء للحصول على الهواء، فمتى تنام؟ أضف إلى ذلك أن التنفس بالنسبة لها ليس عملية لا إرادية مثلنا، لو نامت نوما عميقا فكيف ستتحكم في عملية التنفس؟ وإليكم المعلومة العجيبة، فبإرادة الله عز وجل ينام نصف دماغ المخلوقات لفترة مناوبة وكأنها «نبطشّية»، ثم يفيق لينام النصف الآخر، وسبحان الخالق العظيم.

وهناك المزيد، فخلال هذا الأسبوع يقام معرض سنغافورة العالمي للطيران، وهو من أهم معارض الطيران المدني والحربي في العالم، وكالعادة سيستعرض الكيان الصهيوني عضلاته الفنية بعرض أحدث التقنيات في الطيران، وللعلم فلديهم قطاع صناعة طيران يعتبر من الأهم في العالم، وخصوصا في مجال الطائرات ذات التحكم من بعد للاستعمالات العسكرية والسلمية أيضا، وفي الواقع تأتي صناعتهم بعد الولايات المتحدة في هذا المجال وتتقدم على الصناعة الأوروبية، والأغرب من هذا أن تقنيات الطائرات ذات التحكم من بعد هي من التقنيات الحديثة جدا عالميا.. الأب لهذه الصناعة الإسرائيلية هو مهندس طيران عراقي المولد والنشأة اسمه «إبراهيم كارم كفلاوي»، وكان من مواليد بغداد عام 1951 وممن هاجروا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وعمل مع «ذراع ها أفير» (سلاح الجو الإسرائيلي)، ومن خلال جهوده تم تأسيس صناعة متقدمة تضم عشرات الشركات المتخصصة في هذا المجال.


أمنيـــــة

من المخاطر التي تهدد تقدم الأمم هي خلود صناعات بأكملها إلى النوم... قطاعات بأكملها تخلد للراحة غير المكتسبة؛ لأنها لم تتعب أصلا، وأشير هنا إلى قطاع صناعات الطيران في الدول العربية الذي تأخر كثيرا، أتمنى أن تكون مرحلة النوم هي مجرد غفوة مؤقتة بمشيئة الله، وهو من وراء القصد.