واس (اتشيه)
افتتح مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا الدكتور ساعد العرابي الحارثي وبحضور نائب محافظ اقليم اتشيه محمد نزار أمس مشروع ترميم جامع بيت الرحمن عقب عمليات الترميم التي قامت بها الحملة الخيرية السعودية بتكلفة بلغت7.500.000 ريال وبإشراف من البنك الاسلامي للتنمية. وقد اقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة ايات من القران الكريم ثم القيت كلمة الاهالي القاها نيابة عنهم امام جامع بيت الرحمن عميد كلية الاداب في الجامعة الاسلامية الحكومية الرانري الدكتور عزمان اسماعيل عبر من خلالها عن شكره وتقديره اصالة عن نفسه ونيابة عن اهالي اقليم اتشيه لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما قامت به من مساعدات عينية واغاثية للوقوف مع اخوانهم في اندونيسيا جراء ما لحق بهم من اضرار من زلزال تسونامي.
عقب ذلك القى مدير المكتب الاقليمي للحملة الخيرية السعودية باندونيسيا محمد الخلف موجزا عن مشروعات الحملة تطرق من خلاله الى استلام الدفعة الاولى من مشروع الوحدات السكنية والتي سلم مستشار سمو وزير الداخلية مفاتيحها للمواطنين المستفيدين منها كما تطرق الى توقيع اتفاقية التفاهم للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الوحدات والتي يصل عددها الى 1000 وحدة سكنية كما تطرق الى عمليات ترميم وبناء مرافق جامع بيت الرحمن بتكلفة قدرها مليونا دولار وكذلك مشروع المياه وحفر الابار ومكائن تحلية وتنقية المياة بتكلفة قدرها مليون دولار.
بعد ذلك قام مستشار سمو وزير الداخلية ورئيس الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا الدكتور ساعد العرابي الحارثي بتسليم مفاتيح الوحدات السكنية للمستفيدين منها.
دور المملكة الاغاثي
ثم القى د. الحارثي كلمة أشار من خلالها الى الدور الذي تقوم به المملكة في المجال الانساني والاغاثي وتسخيرها كافة طاقاتها في هذا المجال حيث دأبت على تقديم المعونات للدول المتضررة في جميع بقاع الارض.
وبين الدور الذي تلعبه اللجان والحملات الخيرية والاغاثية التي يشرف عليها صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والتي تستند في عملها ودعمها على توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله لافتاً الى النظر الى ان المملكة قدمت في المجال الاغاثي وعبر اللجان والحملات المختلفة اكثر من مليار ريال خلال سبع سنوات في كل من الدول المتضررة في شرق اسيا وفلسطين ولبنان والعراق مشيراً الى ما قامت به المملكة عندما وقعت كارثة تسونامي في دول شرق اسيا أسهمت في درء آثار الكارثة وتخفيف مخاطرها على الحياة الانسانية والطبيعية.
وبين أن الحملة بدأت مرحلة البرامج والمشروعات الانسانية والتنموية في مختلف المجالات الاجتماعية والاسكانية والطبية والتعليمية والثقافية واعتمدت عددا من المشروعات التي نفذت والتي تحت التنفيذ بتكلفة تجاوزت 166.000.000 ريال مشيرا الى ما قامت به وتقوم به الحملة من مشاريع واعمال اغاثية في كل من سريلانكاوالمالديف والتي بلغت تكلفتها  277.884.154 ريالا.
اثر ذلك وقع د. الحارثي على مذكرة التفاهم للمرحلة الثانية من مشروع الوحدات السكنية الاساس.
ثم قدم مستشار سمو وزير الداخلية دعم المملكة في بناء واقامة معهد كنتور الذي يعنى بدراسة اللغة العربية والدراسات الاسلامية بمبلغ قدره 400 الف دولار ثم تبودلت الهدايا التذكارية بين الدكتور الحارثي ونائب محافظ اقليم اتشيه. اثر ذلك القى نائب محافظ اقليم أتشيه محمد نزار كلمة عبر فيها عن شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وللشعب السعودي على ما يقدمونه لاندونيسيا بشكل عام ولاقليم اتشيه بشكل خاص من مساعدات اغاثية. عقب ذلك قام مستشار سمو وزير الداخلية يرافقة كل من نائب محافظ اقليم اتشيه وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اندونيسيا عبدالرحمن الخياط بجولة في ارجاء الجامع واطلعوا على ما يحتويه من ترميمات ومن مرافق نفذتها الحملة.
وعقد د. الحارثي ونائب محافظ اتشيه مؤتمرا صحفيا اوضح من خلاله مستشار سمو وزير الداخلية أن الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق آسيا تقوم بتنفيذ مشروعات في اقليم اتشيه بناء على ما لديها من توجيهات سامية وما لديها من مبالغ مالية قدمت من قبل المواطنين السعوديين لاخوانهم في اقليم اتشيه بأندونيسيا وسوف تستمر هذه المشاريع في دفع عجلة التنمية في هذا الاقليم مبينا أن الحملة تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع التنموية منها والاسكانية والطبية.
واشار الى وجود العديد من المعاهد التي تشرف عليها الجهات التعليمية بالمملكة في جمهورية اندونيسيا وما لها من دور كبير في نشر تعاليم اللغة العربية.
مركز اللغة العربية
من جهة ثانية افتتح مستشار سمو وزير الداخلية رئيس اللجنة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحرى في شرق اسيا بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اندونيسيا عبدالرحمن الخياط امس مركز اللغة العربية بمسجد راية بيت الرحمن والذي نفذته الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا ويشرف عليه معهد العلوم الاسلامية والعربية في اندونيسيا التابع لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وهو المركز الاول من نوعه ويتسع في كل دورة لـ 120 طالبا وطالبة يدرسون علوم اللغة العربية وقواعدها. وأوضح مدير معهد العلوم الاسلامية والعربية في اندونيسيا التابع لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية رئيس مجلس ادارة المركز الدكتور عبدالله حضيض السلمي أن هذا المركز قد تم تجهيزه بأحدث المعامل واجزة الحاسب الآلي في مجال التعليم. وقام د. الحارثي بافتتاح اول دورة لغوية في تأهيل المعلمين وقدم لعدد من المتدربين عدداً من الوسائل التعليمية كهدية من الحملة للطلاب.
عقب ذلك أعرب امام مسجد بيت الرحمن الدكتور عزمان اسماعيل عن رغبته ورغبة الاهالي والطلاب في أقليم أتشيه بتغيير مسمى مركز تعليم اللغة العربية ببندا اتشيه ليكون باسم معهد خادم الحرمين الشريفين للدراسات الاسلامية والعربية تقديراً لما يقوم به خادم الحرمين الشريفين من جهود في خدمة قضايا الامة العربية والاسلامية.
1000 وحدة سكنية جديدة
كما وقعت امس مذكرة تفاهم بين محافظة أقليم أتشيه باندونيسيا والحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري لدول شرق اسيا للبدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من بناء وتشييد الوحدات السكنية لعدد 1000 وحدة سكنية جديدة بتكلفة 88 مليون ريال.
وقد قام بالتوقيع عن محافظة أتشيه محافظ اقليم أتشيه الدكتور أيرواندي يوسف وعن الحملة الخيرية مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة وبحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اندونيسيا.
ويحتوى هذا المشروع على بناء 300 وحدة سكنية في منطقة أجونح موله لامنو بمحافظة أتشيه جايا وعدد 200 وحدة سكنية بمنطقة بانتون مكمور بمحافظة اتشيه جايا وعدد 191 وحدة سكنية بمنطقة لهونج بمحافظة أتشيه بيسار وعدد 150 وحدة سكنية بمنطقة ايلي لهو بمحافظة بند اتشيه وعدد 70 وحدة سكنية بمنطقة لهونج راية بمحافظة اتشيه بيسار وعدد 89 وحدة سكنية بمنطقة واي راية ناحية لهو كنجا بمحافظة اتشيه بيسار.
وقام د. الحارثي بوضع حجر الاساس لهذه الوحدات السكنية الجديدة بحضور محافظ أقليم أتشيه ونائبه وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اندونيسيا وعدد من المسؤولين والاهالي الاندونيسيين بالاضافة الى عدد من ممثلي المنظمات الدولية والاقليمية.
وعبر محافظ أتشيه عن شكره وتقدير الحكومة الاندونيسية وجميع أهالي المحافظة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولحكومة وشعب المملكة على هذه المساعدات الاسكانية والانسانية وغيرها التي تتواصل منذ وقوع كارثة زلزال تسونامي وحتى الان من خلال الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا وهي المساعدات التي ساعدت كثيرا في تخفيف الكثير مما عاناه المواطنون الاندونيسيون من ذلك الزلزال.
من جانبه اكد د. الحارثي ان المملكة قيادة وشعبا يقفون دائما الى جانب الشعب الاندونيسي كماهي المواقف الدائمة في مساندة الشعوب التي تتعرض الى كوارث أيا كان مصدرها.
واوضح ان ما قامت به الحملة الخيرية السعودية كان بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وباشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز المشرف العام على هذه الحملة.
حفل عشاء
الى ذلك عبر محافظ اقليم أتشيه الدكتور أيرواندي يوسف باسمه وباسم كافة شعب اقليم اتشيه عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الامين على ماقدموه من خلال الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا من مساعدات طبية وغذائية واجتماعية واسكانية والتي كان لها اثر كبير في تخفيف المعاناة من شعب اقليم اتشيه جراء ما حل بهم من كارثة توسونامي وما خلفته من دمار شامل في الاقليم ومعبرا عن شكره لسمو وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا على المتابعة المستمرة والتوجيه الدائم للحملة من خلال ما تقوم به من برامج وانشطة وما تنفذه من مشروعات. جاء ذلك في تصريح صحفي خلال حفل العشاء الذي أقامه مساء امس الأول تكريما لمستشار سمو وزير الداخلية ورئيس الحملة الخيرية السعودية لاغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق اسيا والوفد المرافق له في منزله بأقليم اتشيه.
وقد قام د. الحارثي خلال حفل العشاء ونائب محافظ اقليم اتشيه بالتوقيع على اللوحتين التذكاريتين لترميم وبناء مرافق مسجد رايا بيت الرحمن بأقليم اتشيه ومشروع الوحدات السكنية المرحلة الاولى وعددها 172 وحدة.
وفي نهاية الحفل قدم مستشار سمو وزير الداخلية هدية تذكارية من الحملة لمحافظ اقليم اتشيه تسلمها نيابة عنه نائب الاقليم.