أحمد السوقان (المدينة المنورة) azahraniz @ حاج يبلل رأسه بقارورة ماء بارد للتخفيف من درجة الحرارة التي وصلت إلى 45 درجة مئوية بالمدينة المنورة. (تصوير: عبد المجيد الدويني )
ارتفعت نسبة زيادة الحجاج الوافدين إلى المدينة المنورة إلى ١١٪‏ خلال الأسبوع الحالي حسب تقرير أعدته الإدارة العامة للحج والعمرة بالمدينة المنورة، إذ ارتفع عدد القادمين من ١١٠ آلاف حاج بنهاية الربع الأول من هذا الشهر إلى أكثر من ١٥٣ ألف حاج قدموا حتى يوم الأربعاء ٩ ذي القعدة بزيادة قدرها ١١٪‏ على عدد الحجاج الذين قدموا للمدينة المنورة في اليوم نفسه العام الماضي.

وتشاركت الجهات الحكومية والخاصة في تقديم كافة الخدمات وتوفير سبل ووسائل الراحة، إذ تم إيواء ١٥٣١٧٩ حاجا في ٥٩١ فندقا ودار سكن بنسبة ٤٣٪‏ من الطاقة الاستيعابية للحجاج القادمين للمدينة المنورة، وتشرفت هذه الفنادق باستقبال ٢٦٣٩٣ حاجا يوم الأربعاء وأغلبهم من الجنسية الإندونيسية، جاؤوا عن طريق ٣٦ رحلة جوية حملت ٢٤٩٨٠ حاجا تم استقبالهم في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة و٣٤ حافلة نقلت ١٤١٣ حاجا تم استقبالهم في مركز الهجرة (كيلو ٩).

وفي جانب الخدمات الصحية، قدمت صحة المدينة خدماتها الصحية منذ بداية موسم الحج حتى يوم الأربعاء لأكثر من ٨٥٦٥ حاجا كانت نسبة الخدمات الإسعافية منها ١٢٪‏ في حين يوجد ٥١ حاجا في غرف تنويم المستشفيات.

ومن المتوقع وصول أكثر من ٢٧ ألف حاج للمدينة عبر ٧٩ رحلة جوية.