-A +A
مي خالد
Mayk_O_O@

قبل أيام قرأنا أن وزارة التجارة والاستثمار رخّصت لثلاث وعشرين شركة أمريكية للعمل في المملكة. وإحدى هذه الشركات هي شركة مونسانتو سيئة الذكر والسمعة. ‏ثم علّق المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين، بأن المملكة تمنع دخول البذور المعدلة وراثيا. وهذا يجعلنا نستغرب من استخراج ترخيص لشركة مونسانتو من الأساس!


تعمل شركة مونسانتو في مجال التكنولوجيا الحيوية الزراعية، وهي أكبر منتج للبذور المعدلة وراثيا. وهي المنتج الأول في العالم لمبيد الحشائش جلايفوست، تحت الاسم التجاري «راوند آب»، ولهذه الشركة أذرع أخطبوطية حول العالم، حيث تملك ما بين 70 ـ 100% من أسواق بذور المحاصيل في العالم، خاصة القمح والذرة والشوفان. ومن منتجاتها الشهيرة شوربة الشوفان التقليدية التي نستعملها في رمضان.

وتقوم الشركة بهندسة البذور وراثيا، وتعديلها جينيا بحيث تفرز سموما تحمي النبات من الآفات.

وقد قامت بعض الدول الأوروبية منذ العام 2009 بمقاطعة شركة مونسانتو لتأثيرها على الأمن الغذائي وتسببها في بعض الأمراض الخطيرة وتدميرها للبيئة. وفي أمريكا تم استهلاك محاصيل الذرة التابعة لشركة مونسانتو لعلف الحيوانات بسبب أضرارها على صحة الإنسان. وهناك آلاف القضايا المرفوعة في محاكم العالم على الشركة، خاصة من مرضى السرطان.

لذا يزيد تعجبي من ترخيص وزارة التجارة والاستثمار للشركة. هذا علاوة على استعبادها للمزارعين، فكل حبة قمح حصل عليها الفلاح من الشركة ليزرعها في أرضه تدمر الأرض، فلا يمكن استنبات غيرها إن لم تكن آتية من الشركة، فهي معدلة وراثيا بحيث يستحيل استنباتها من محاصيلها بل تجب العودة للشركة وشراء بذور جديدة باهظة الثمن، وحتى السماد المخصص لها غالي الثمن وليس بمقدور المزارع البسيط الحصول عليه.

لذا ندعو وزارة التجارة والاستثمار إلى إيقاف الترخيص ومنع هذه الشركة الشريرة من الاستثمار في محاصيلنا وأمننا الغذائي، وأن تسيطر عليه تدريجيا ناشرة الأمراض الفتاكة، التي ستكبد الدولة لعلاجها أكثر بكثير من مردود كل الاستثمارات الخارجية. ونحن نعلم أن صحة الشعب أهم أولويات الدولة.

وأختم هذه المطالبة بآية كريمة من سورة النساء:

(ولأضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ).

هذا مخطط إبليس لتدمير البشرية، أن يأمر الإنسان بتغيير خلق الله، لذا قلت عن مونسانتو إنها شركة شريرة.

May_khaled@hotmail.com