إحدى اللوحات في المعرض الذي أقيم على هامش الملتقى.
إحدى اللوحات في المعرض الذي أقيم على هامش الملتقى.
-A +A
أمل السعيد (الرياض)
amal222424@

نظم مركز الملك فهد الثقافي ضمن برامجه لعام 2017 اللقاء الثاني من ملتقى «هن سعوديات»، مساء أمس الأول (الأحد). وأقيم على هامش اللقاء معرض تشكيلي شاركت فيه التشكيلية هيا الفصام ووداد الشيباني وهنادي الدوسري وأثير الكريع وهيفاء الحقباني.


وقالت الدكتورة زينب إبراهيم، إن الملتقى تميز بموضوعه «المرأة وصنع القرار»، وبضيفاته المتحدثات وفي مقدمتهن الدكتورة هيا المنيع عضو سابق في مجلس الشورى، التي تعد من السيدات الأوائل المطالبات بحقوق المرأة، والدكتورة ابتسام الماضي عميدة ولديها تجربة رائدة في كلية طب الأسنان وخصوصا التدريب على الروبوت. وأوضحت الدكتورة ابتسام الماضي أن نقلها من العمل الأكاديمي إلى العمل الإداري يشكل نقلة لها، وتحدثت عن تدرجها الوظيفي وتجربتها في جامعة الملك سعود، ومن ثم انتقالها إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وتسلمها منصب عميدة كلية طب الأسنان. وقالت إن جامعة الأميرة نورة تعد ثاني جامعة في العالم تستخدم الروبوت (الدمية) في تعليم الطالبات على الفحص بعد اليابان. مشيرة إلى أن اليابان تمتلك ٤ روبوتات. وأوضحت أن طالبات طب الأسنان مبدعات ويشاركن في مؤتمرات.

من جانبها، قالت الفنانة التشكيلية هنادي الدوسري، إن «ترابط وانتماء» هو مسمى مجموعة أعمالها الفنية التي رغبت في أن تظهر التراث بشكل معاصر ومبتكر لإحياء التراث. وأوضحت أن الأدوات التي تستخدمها هي لوحات الكانفس وألوان الإكريلك. وأضافت أن الإقبال على هذه الفعاليات ممتاز جداً والدليل كثرة الحضور. ولفتت إلى أن وسائل الإعلام اهتمت بحضور الملتقيات والمعارض الفنية.

وأوضحت التشكيلية أثير الكريع، أن كل ما تريد إيصاله من خلال أعمالها هو أن اللون جزء كبير من الحياة، مبينة أنها اختارت الألوان المذكورة في القرآن الكريم. وقالت إن الإعلام أصبح يعطي المساحة الكافية للفن، مطالبة بأن يعلن الفنان عن نفسه، ويعطى نفس الفرص لمثل هذه الفعاليات.