أحمد السوقان ، سارة الشريف (المدينة المنورة)
كشف المهندس طارق العيسى المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمؤتمرات والمعارض وجود أكثر من 2000 شركة ومؤسسة لتنظيم المعارض في السعودية.

وأوضح لدى مشاركته في الجلسة الخامسة من أعمال المنتدى السعودي الرابع للمؤتمرات المقام في المدينة المنورة، خلال تقديمه عرضا بعنوان القوى العاملة في صناعة الاجتماعات السعودية أن في المملكة أكثر 2000 مؤسسة متخصصة لتوريد المعارض والمؤتمرات، إضافة إلى خمسة آلاف منشأة مخصصة في هذا المجال في السعودية.

من جهته، أعلن العضو المنتدب للأكاديمية السعودية لإدارة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات الدكتور زهير السراج إطلاق مبادرة لتقديم 30 منحة دراسية للراغبين في الالتحاق ببرنامج دبلوم الأكاديمية، مقدمة من أهم الجهات التي تعمل في قطاع الفعاليات والمعارض والمؤتمرات وذلك من باب المسؤولية الاجتماعية والرغبة في دعم وتطوير وتوطين الكوادر البشرية السعودية في قطاع المعارض والمؤتمرات.

وكشف السراج تنظيم الأكاديمية دورة تدريبية مجانية لتحفيز المهتمين للتعريف بأهمية صناعة الاجتماعات والفعاليات واطلاعهم على الأسس الاحترافية في تنظيم المعارض والمؤتمرات.

في حين أعلنت الأكاديمية السعودية لإدارة الفعاليات، التي يشرف عليها البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات توقيع سبع اتفاقيات مع باب رزق جميل؛ لتحفيز المهتمين للتعريف بأهمية صناعة الاجتماعات والفعاليات، واطلاعهم على الأسس الاحترافية في تنظيم المعارض والمؤتمرات.

من جهته، أكد نائب المدير العام لقطاع الإبداع والتمكين في صندوق الموارد البشرية طلال العجلان لـ«عكاظ» أنّ الصندوق يقدم الدعم للأفراد والمنشآت، مستشهدا بمنصّة 19 التي أوجدت الفرصة للعاملين في مجالات المعارض وغيرها من الأفراد والمنشآت الصغيرة للدخول في المناقصات والمنافسة. وأضاف: «نستخدم الفعاليات في هذا المنتدى للوصول إلى الشريحة المستهدفة، وربط الجسور بين الباحثين عن العمل والقطاع الخاص».

من ناحيته، لفت مدير عام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية ناصر النشمي لـ«عكاظ» إلى تحديث برامج عمل متعددة يحتاجها سوق العمل للابتعاث وبرامج تدريبية قصيرة يتبناها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية «تكامل»؛ بهدف تهيئة وتدريب الشباب والشابات السعوديات في العمل بهذا القطاع لخلق فرص عمل بناء على رغبة في تكثيف هذه البرامج التدريبية بالشراكة مع وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية.

في حين أنهى المنتدى أعماله أمس، بلقاء قادة المستقبل الذي خصص للشباب ودعم مشاريعهم في صناعة الاجتماعات السعودية.

وشدد مدير تطوير الأعمال بصندوق المئوية فهد بن محمد المالكي على أن رؤية صندوق المئوية تعتمد على تمكين جيل الشباب السعوديين من أن يصبحوا أصحاب الأعمال.

5000 وظيفة في المعارض

كشف مستشار سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة المشرف على تأسيس البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات عبدالله الجهني تطوير المنتدى السعودي للمعارض والمؤتمرات؛ ليكون ملتقى يصاحبه معرض تجاري بصناعة الاجتماعات، وذلك بعد توجيه رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الأمير سلطان بن سلمان.

وبين أن منطقة الرياض اختيرت في الدورة الخامسة؛ نظرا لكبر حجم السوق بها، وتوفير المرافق المتعددة في المنطقة.

وقال: «المنتدى السعودي الرابع أهدافه التي من أجلها عقد في المدينة تطوير صناعة الاجتماعات، وتم التعريف بهذه الصناعة، التي كشف بها العديد من المبادرات منها إطلاق مسار «بعثتك وظيفتك»، كذلك مبادرة عبداللطيف جميل وتوفير 5000 فرصة وظيفية بقطاع المعارض والمؤتمرات لعام 2017».